أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السلطات الألبانية تعلن تفكيك شبكتين لتهريب المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا- ألبانيا

أعلنت السلطات الألبانية، تفكيك شبكتين يشتبه في قيامهما بتهريب المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدة اعتقال 24 شخصا

ووفقا لمصادر قريبة من ملف التحقيق، فإن العملية التي جرت الأسبوع الماضي، جاءت بعدما تم الكشف عن قيام الشبكتين بتهريب مهاجرين من بنغلادش إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر ألبانيا.

وأشارت إلى أنه بتاريخ 12 أبريل/نيسان الجاري، أمر مكتب المدعي العام الخاص بمكافحة الجريمة المنظمة في ألبانيا، بتوقيف 24 شخصا، من بينهم 11 رائد أعمال.

وقالت إن رجال الأعمال يعملون بشكل رئيسي في قطاع التصنيع. وضمت قائمة الأشخاص الذين تم ضبطهم مواطنا إيطاليا (53 عاما)، يقيم في مدينة فالونا الألبانية.

كذلك، فقد تم إلقاء القبض على 4 من مسؤولي شرطة الحدود، بزعم مساعدة المهاجرين في الحصول على تأشيرة دخول، وتقديم الدعم لهم بمجرد وصولهم إلى مطار تيرانا الدولي، على متن رحلات قادمة من دولة الإمارات العربية.

كما ذكرت المصادر بأن المتهمين يشتبه في كونهم جزءا من شبكة دولية تعمل على كل شيء بداية من الأمور اللوجيستية إلى طلبات الوظائف للمهاجرين، مرورا بالتأشيرات ورخص العمل.

كذلك، خصصت المنظمتان عناصر لاستقبال المهاجرين في مطار العاصمة تيرانا، ومرافقتهم إلى الحدود مع كوسوفو، التي من خلالها واصلوا رحلاتهم إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب المصادر، فإن تكلفة الرحلة المدفوعة للمهربين بلغت 5 آلاف يورو عن كل شخص، مشيرة إلى أن رجال الشرطة صادروا خلال عملية توقيف الأعضاء المشتبه بهم في المنظمتين الإجراميتين، أسلحة ووثائق وما يقرب من مليون يورو نقدا.

اقرأ أيضا: الشيوخ الإيطالي يقر اتفاقية إرسال طالبي اللجوء إلى ألبانيا

يذكر أن بيانات صادرة عن وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، أكدت أنه تم تحديد نحو 9 آلاف مهاجر غير نظامي خلال العام الماضي 2023 عبر الأراضي الألبانية، بانخفاض عن عام 2022.

علما أن ألبانيا تعد إحدى الدول التي تقع على الطريق المسمى بـ “طريق البلقان”، الذي يسلكه المهاجرون، ومعظمهم من دول الشرق الأوسط وآسيا ، للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي الغنية لاسيما ألمانيا وهولندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى