أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فون دير لاين تؤكد استعداد بروكسل لاتخاذ “قرارات حازمة” لحماية اقتصاد التكتل

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، اليوم الاثنين، عقب محادثات في باريس مع الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والصيني شي جينبينغ إن الاتحاد الأوروبي لن يتردد في اتخاذ “قرارات حازمة” لحماية اقتصاده وأمنه.

يأتي تصريح رئيسة المفوضية في وقت تشهد فيه العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين توترا منذ فترة.

وقالت فون دير لاين:”سندافع عن شركاتنا، سندافع عن اقتصاداتنا”، مشيرة إلى أن هناك “اختلالات كبيرة تثير قلقا كبيرا”.

وكان الاتحاد الأوروبي زاد في الأشهر الأخيرة تحقيقاته في الدعم الحكومي الذي تقدّمه الصين للعديد من القطاعات الصناعية خصوصا السيارات الكهربائية.

وخلال المؤتمر الصحفي تطرقت دير لاين إلى هذه القضية متحدثة عن الدعم الصيني لقطاعَي صناعة السيارات الكهربائية والصلب التي “تفيض في السوق الأوروبية”، مؤكدة أن الصين تواصل “دعم قطاعها الصناعي” الذي لا يمكن لبقية العالم استيعاب إنتاجه الفائض.

كما اتهمت الصين بأنها “لا تسمح لشركات الاتحاد الأوروبي بوصول عادل إلى أسواقها”.

ورغم أن رئيسة المفوضية أبدت ثقة في إحراز تقدم محتمل في المحادثات، إلا أنها ذكرت في الوقت نفسه “نحن على استعداد للاستفادة من أدوات الدفاع التجاري المتاحة لنا إذا كان ذلك ضروريا”.

وكان الرئيس الصيني وصل باريس صباح اليوم الأثنين، في زيارة تستمر لمدة يومين.

وقبيل وصوله نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تصريحا قال فيه إنه جاء إلى فرنسا وهو يحمل 3 رسائل، وعدَ في أولاها بفتح الأسواق الصينية أمام الشركات الغربية.

اقرأ أيضا: العفو الدولية: استمرار تراجع حقوق الإنسان في فرنسا

وقال في الثانية إنه يتفهم المخاطر التي تفرضها الأزمة الأوكرانية على الأوروبيين، وأكد في الثالثة التزام بلاده بالاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول.

وشدد الرئيس الصيني على قوة العلاقات بين بلاده وفرنسا التي يزورها للمرة الثالثة بدعوة من الرئيس ماكرون، مُذكرا بأنها كانت أول دولة أوروبية تعترف بالصين الجديدة، مشيدا بمساهمتها في تطوير بلاده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى