أخباردول ومدن
أخر الأخبار

هولندا تقدم للبنان منحة مالية بقيمة 140 مليون يورو

أخبار العرب في أوروبا- لبنان

أعلنت وزيرة الخارجية الهولندية “هانكي بروينز سلوت” من بيروت، أن بلادها خصصت 140 مليون يورو لدعم لبنان في السنوات الأربع المقبلة.

يأتي هذا وسط جدل لبناني حول اللاجئين السوريين في لبنان، وسجالات داخلية على خلفية هبة المليار دولار من الاتحاد الأوروبي للبنان التي أعلن عنها الأسبوع الماضي.

وخلال لقائها وزير الخارجية والمغتربين اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، أعربت وزيرة خارجية هولندا عن “تقديرها الكبير للبنان بالرغم من العبء الكبير الذي يتحمله(…) لاستضافة العدد الأكبر من اللاجئين السوريين”.

وقالت الوزيرة “أتفهم أن هذا الأمر ينعكس كثيرا على لبنان وشعبه”، مؤكدة أن بلادها “تدعم الجيش اللبناني الذي يعمل على تثبيت الاستقرار، كما ندعم إعادة بناء القطاع الخاص في لبنان الذي يسهم في تنمية البلد، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وقد خصصت هولندا مبلغا قدره 140 مليون يورو للسنوات الأربع المقبلة”.

وتصاعدت مؤخرا السجلات في لبنان بسبب تواجد اللاجئين السوريين، حيث يستضيف لبنان مئات الآلاف من السوريين الفارين من الحرب في بلادهم منذ 2011.

وكان نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال صرح الخميس الماضي، بأن “اللاجئين السوريين يضيفون ضغوطا على الاقتصاد المنهار في بلادهم”، وإن “أغلب مناطق سوريا آمنة الآن بما يكفي لهم للعودة لبلادهم”، على حد قوله.

اقرأ أيضا: بهدف وقف تدفق اللاجئين السوريين.. الاتحاد الأوروبي يدعم لبنان بمليار يورو

لكن الأمم المتحدة تقول إن “سوريا لا تزال خطرة بشكل لا يسمح بعودة اللاجئين إليها”، مؤكدة أنه عندما أعادت السلطات اللبنانية بعض السوريين قسرا العام الماضي تعرضوا للاعتقال من قبل قوات النظام السوري، فضلا عن التجنيد الإجباري.

يشار إلى أن الدعم الهولندي للبنان يأتي بعد أيام قليلة على منحة المليار يورو المقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم لبنان في مواجهة ما يسمى “ضغوط النزوح السوري” وفقا لوصف الساسة اللبنانيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى