أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: ارتفاع نسبة السويديين المعارضين لتبني العملة الأوروبية الموحدة

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجري في السويد ونشرت نتائجه، اليوم الأربعاء، ارتفاع نسبة السويديين المعارضين لفكرة تبني البلاد العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، وذلك على الرغم من ضعف العملة السويدية الوطنية” الكرون” حاليا.

الاستطلاع الذي أجرته القناة التلفزيونية السويدية الرابعة (TV4)، كشف عن ارتفاع نسبة المعارضين لتبني اليورو من 47% في الخريف الماضي، إلى 53% الآن.

في مقابل ذلك، أكد 24% من السويديين أنهم يرغبون في استبدال الكرون باليورو، مقابل 27% الخريف الماضي.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع وجود اختلافات كبيرة في دعم اليورو اعتمادا على المناطق. ففي الوقت الذي أعرب فيه 11% من سكان شمال البلاد عن دعمهم لليورو، فإن النسبة ارتفعت إلى نحو 30% في مدينتي مالمو ويوتيبوري في جنوب البلاد.

والاستطلاع شمل ألف شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و79 عاما.

وأدى التراجع المستمر في قيمة الكرون إلى جعل السلع المستوردة أكثر تكلفة، في حين أنه عزز أرباح الصادرات. علما أن كل 11.6 كرون سويدي يساوي يورو واحد حاليا.

اقرأ أيضا: 5 قواعد جديدة في السويد تقطع المساعدات الاجتماعية.. تعرف عليها

وبسبب ذلك، قدم حزب الليبراليين المشارك في الحكومة السويدية نهاية العام 2023، خطة لاعتماد اليورو عملة للبلاد بدل الكرون في موعد لا يتجاوز العام 2028.

جدير بالذكر أن الناخبين السويديين رفضوا تبني عملة اليورو في تصويت جرى خلال عام 2003، كما أن الرأي العام في السويد كان يعارض تبني اليورو منذ أزمة الديون التي ضربت القارة العجوز في عام 2010.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى