اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“قنبلة موقوتة” .. تحذير من إفلاس عدد كبير من الشركات الألمانية بسبب الأزمة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

حذر مسؤول ألماني من إمكانية ارتفاع عدد الشركات في البلاد التي من المتوقع أن تعلن الإفلاس في الفترة المقبلة، بسبب الإغلاق المرتبط بجائحة كورونا.

التحذير أطلقه الرئيس التنفيذي لرابطة شركات صناعة المعادن في ولاية سكسونيا السفلى الألمانية “فولكس شميت”، مرجحا ارتفاع كبير في عدد الشركات المفلسة بسبب الأزمة، واصفا ذلك بأنه”قنبلة موقوتة”.

وقال “شميت” في تصريحات لصحيفة “نويه أوسنابروكر تسايتونج” الألمانية الصادرة اليوم السبت، إن “تجاهل الحكومة الواضح عبر نظرتها الضيقة للخطر المتنامي لإفلاس العديد من الشركات، يسبب لي قلقا كبيرا”.

واعتبر بأن تعليق البند الُملزم بتقديم طلب إفلاس للشركات في حال عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها “لم يخفي المشكلة فقط، لكنه في الواقع هناك قنبلة موقوتة تدق وخطر انفجارها يزداد يوما بعد يوم”.

كما أعرب عن عدم رضاه المبدئي عن سياسة الحكومة الاتحادية بشأن كورونا، ولم يبد تفهما لتهديد الشركات بفرض اختبار إلزامي للكشف عن كورونا بالنسبة الشركات.

وقال في هذا الصدد:”الأمر الجدير بالملاحظة هو كيفية تجاهل المستشارة (انجيلا ميركل) للتدابير الشاملة التي تتخذها الشركات بنفسها وبتكلفة باهظة. أعتقد أن التحالف المسيحي عليه أن يلتفت بشدة إلى أن الإسفين بين الحكومة الاتحادية والاقتصاد لن يكون أكبر مما هو عليه بالفعل من خلال مطالب مثل تلك المتعلقة بالاختبار الإجباري”.

اقرأ أيضا: البطالة تتراجع في ألمانيا خلال مارس

كلام “شميت” حول خطر إفلاس عدد كبير من الشركات الألمانية، يأتي بعد أقل من أسبوعين لتقديرات الجمعية الألمانية للبيع بالتجزئة، التي قالت في الـ 22 من الشهر الماضي إن استمرار القيود يهدد بإغلاق جزءا كبيرا من المتاجر في البلاد، مشيرة إلى أنه يتوقع أن يغلق نحو 120 ألف متجر بشكل نهائي.

لكن ما يلوح في الأفق ليس تخفيف القيود، بل على العكس تماما، حيث أفادت وسائل أعلام ألمانية اليوم السبت، أن المستشارة أنغيلا ميركل تتجه لفرض حظر تجوال مشدد، في جميع المناطق التي تزداد فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وبحسب المصادر، فإن احتمالية فرض حظر التجول قد يمتد ليكون في النهار وليس فقط بالليل، وذلك بعد ارتفاع معدلات الإصابات بالفيروس لمستويات “خطيرة”.

المصادر ذكرت أنه من المتوقع أن يشمل الإغلاق المدارس ودور الحضانة، مشيرة إلى احتمال موافقة البرلمان على قانون جديد يسمح للحكومة الاتحادية باتخاذ قرار الإغلاق دون الرجوع للولايات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى