دول ومدنقانون
أخر الأخبار

تقرير أوروبي ينتقد أوضاع اللاجئين في الدنمارك

وجه تقرير صدر عن لجنة “مناهضة التعذيب” التابعة للمجلس الأوروبي، انتقادات شديدة اللهجة إلى الدنمارك على خلفية تعاملها مع طالبي لجوء مرفوضة طلباتهم، في مراكز احتجاز اللاجئين في البلاد.

ووفق وسائل إعلام دنماركية فأن التقرير الذي يأتي في 85 صفحة، ارتكز على زيارات ميدانية لمؤسسات دنماركية يُحتجز فيها هؤلاء الأشخاص، بما في ذلك مستشفيات للأمراض النفسية والعقلية ومراكز ترحيل وسجون، وسلّطت الضوء على مركز احتجاز “إليبيك”.

وبالرغم من أنّ لجنة مناهضة التعذيب وجهت انتقادات شبيهة في السنوات الماضية، إلا أن معدّي التقرير الجديد يرون اليوم أن مركز”إليبيك (شمال كوبنهاغن)، هو الأسوأ”.

ويضم مركز الاحتجاز طالبي لجوء رُفضت طلباتهم وهم على قوائم الترحيل من دون أن يصدر بحقهم أيّ حكم في قضية جنائية.

وذكر التقرير: “ما وجدناه في (مركز احتجاز إليبيك) خطير جداً، فأوّل ما يلفت النظر هو أنّ هيكلية هذا المركز المادية سيّئة جداً، ومن غير المقبول إطلاقاً وضع هؤلاء الأشخاص الذين رأيناهم في ظروف مشابهة في السجن، على الرغم من أنّهم ليسوا مجرمين ولم يرتكبوا مخالفات”.

وأضاف:” الأوضاع هنا أسوأ من أوضاع السجون”. ولفت التقرير إلى أن “الدنمارك من الدول الأوروبية التي تُسجَّل أكثر الظروف سوءاً في مراكزها الخاصة بالأجانب، فالمكان (إليبيك) لا يليق بالبشر”.

وطالبت لجنة “مناهضة التعذيب” السلطات الدنماركية بتصحيح الأوضاع في خلال 90 يوماً (بدءاً من7 كانون الثاني)، فيما وجد حزب “راديكال”، وهو أحد الأحزاب المشاركة في ائتلاف حكومة يسار الوسط، أنّ الحكومة ملزمة بالتصرّف الفوري.

وقال مقرّر الشؤون العدلية عن الحزب في البرلمان الدنماركي “كريستيان هيغورد”: “هذا وضع خطير وجدّي أن يتلقّى بلدنا انتقادات من المجلس الأوروبي. هؤلاء أناس لم يقوموا بأيّ أعمال مخالفة للقوانين”.

وأضاف “لا يجب تعريض هؤلاء الأشخاص إلى تعذيب معنوي نفسي كأنّهم وحوش، ويحقّ لهم أن يكونوا في أوضاع تليق بالبشر، وهو ما سوف نناقشه مع وزارة العدل فوراً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى