اقتصاد واعمالقانون
أخر الأخبار

تغييرات في عقود العمل والتسريح في هولندا.. تعرف على أبرزها

 من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ خلال الفترة القريبة، قانون”التوازن في سوق العمل” في هولند، وهو ما سيؤدي لتغيرات كثيرة في مجال عقود العمل والتسريح.

ويهدف القانون الجديد وفق وسائل الإعلام الهولندية، لتقليص الفروق بين العقود المؤقتة والدائمة .

 ومن بين أبرز تلك التغيرات هي :

أولاً: لا يجوز تشغيل شخص بعقود مؤقتة لأكثر من ثلاثة عقود وبزمن إجمالي لا يزيد على ثلاث سنوات، حيث سيكون العقد التالي تلقائياً عقداً دائماً، فيما كان في السابق الحد الأعلى ثلاثة عقود عمل مؤقتة بزمن إجمالي لا يزيد على عامين.

ثانياً: سيكون تسريح العاملين بعقود ثابتة أسهل من قبل، حيث لم يكن في السابق مسموحاً لأرباب العمل بالجمع بين أكثر من سبب لتسريح العامل عبر القضاء، لكن بعد دخول القانون حيز التنفيذ سيسمح بذلك، والتسريح بهذه الطريقة أي عبر الجمع بين عدة أسباب يترتب عليه دفع تعويض أعلى.

ثالثاً: العاملون المسرحون سيكون لهم حق بتعويض إنهاء الخدمة اعتباراً من أول يوم عمل لهم، وكان سابقاً هذا الحق ينطبق فقط بعد عامين من الخدمة، إلا أن التعويضات لمن كان يعمل أكثر من عشر سنوات في مكان معين ستكون أدنى من قبل، كما سيـلغى التعويض الأعلى الخاص بالمسرحين بعمر 50 سنة أو أكثر.

رابعاً: يجب أن يعلم العاملون حسب الطلب قبل أربعة أيام على الأقل متى سيتم استدعاؤهم للعمل، ولا يجوز تشغيل شخص حسب الطلب لأكثر من عام واحد،  بعد ذلك يتعين على رب العمل منح العامل ساعات عمل ثابتة، إلا إذا كان العامل يرغب بالاستمرار بالعمل حسب الطلب.

خامساً: سيتعين على أرباب العمل أن يدفعوا للعاملين الذين لديهم بعقود مؤقتة، أقساط تعويض بطالة أعلى من العاملين بعقود دائمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى