أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

بهدف خفض نسبة المدخنين.. هولندا تدرس رفع سعر علبة السجائر حتى 47 يورو

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

تدرس الحكومة الهولندية إمكانية رفع علبة السجائر لتكون باهظة الثمن جدا خلال هذا العقد والعقد المقبل، وذلك بهدف خفض نسبة المدخنين في البلاد.

ونقل الإعلام الهولندي أمس الأثنين، عن وزير الدولة “مارتن فان أوجين”، قوله، إن الفكرة تتمحور على أنه يجب أن يصل سعر علبة السجائر بحلول العام 2040، بين 30 و47 يورو.

وبحسب الوزير فإن هذا السعر العالي للسجائر يمكن أن يخفض عدد المدخنين في البلاد من 20% حاليا إلى 7% فقط في عام 2040.

وشدد على أن الهدف النهائي لهذه الخطة هو ” أنه في ذلك العام (2040) أن تكون نسبة المدخنين في هولندا 5% وعدم وجود مزيد من المدخنين على الإطلاق بين الشبان الصغار”.

وقال إنه يجب أن تتم زيادة السعر عبر عدة خطوات حيث يبلغ سعر العلبة حاليا 8 يورو، مشيرا إلى أن اتفاقية التحالف الحكومي تنص على رفع مقداره 2 يورو سنويا.

وأشار في هذا السياق للمثال الأسترالي حيث تم رفع السعر منذ سنوات إلى 25 يورو للعلبة الواحدة من السجائر، لافتا إلى أن في حال وصول العلبة لـ 25 يورو، فإن الشخص الذي يدخن علبة يوميا سيخسر 9 آلاف يورو في العام.

وذكر الوزير الهولندي بأن التجرية الأسترالية اثبتت فعاليتها، حيث انخفضت نسبة المدخنين من 25% عام 1991 إلى 11% خلال العام الماضي 2021، وذلك بعد رفع تدريجي للسجائر والذي دفع مئات الآلاف من الأشخاص للاقلاع عن التدخين بعدما بات سعره بفوق قدرتهم على شراء السجائر.

لكن في نفس الوقت حافظوا على صحتهم من الأمراض التي تسببها هذه العادة السيئة.

اقرأ أيضا: الكشف عن سر سلسلة الاعتداءات بـ”إبر الحقن” في فرنسا

جدير بالذكر أن المقترح سيواجه مقاومة من الليبراليين والشعبويين، الذين يساورهم القلق من أن “فان أوجين” يريد أيضا زيادة تكلفة المشروبات الكحولية. 

ومنذ عدة سنوات لم يعد التدخين مسموحاً به في بعض الأماكن العامة في هولندا، مثلما بالقرب من المدارس وأمام مباني المكاتب.

كذلك، تم حظر مبيعات التبغ في المحطات، فضلا عن حظر عرض السجائر في محلات السوبر ماركت واختصار ذلك على خفض علب السجائر ضمن خزائن غير مرئية في المتجر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى