قانون
أخر الأخبار

بعد قرار التعليق.. اليونان تستقبل طلبات اللجوء

قررت السلطات اليونانية إعادة استقبال طلبات تقديم اللجوء، بعد أن علقتها الشهر الماضي، رداً على قرار تركيا بفتح الحدود أمام المهاجرين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا.

وقال وزير الهجرة اليوناني “نوتيس ميتاراخي”: إن “أثينا أنهت التعليق المثير للجدل لإجراءات اللجوء، والذي تم تبنيه في أوائل آذار لمدة شهر ردا على قرار أنقرة بفتح الحدود أمام المهاجرين”. مشيراً إلى أن “هذا التجميد لم يعد سارياً اعتباراً من 1 نيسان، والإجراءات العادية قد عادت”.

وأوضح الوزير اليوناني “اضطررنا إلى تجميد طلبات اللجوء في مارس بسبب الوضع الاستثنائي على حدودنا، من أجل حماية أمننا القومي والنظام العام والصحة العامة”.

من جانبها، رحبت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “إلفا يوهانسون” بالقرار الأخير.

 وقالت المسؤولة الاوروبية: “أبلغتني الحكومة اليونانية بأن أولئك الذين وصلوا في آذار سيحق لهم الآن التقدم بطلب لجوء”. مؤكدة “في الوقت الحالي، من المهم الدفاع عن قيمنا وحقوقنا الأساسية”.

ووجهت العديد من المنظمات الحقوقية، بما في ذلك منظمة “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش”، انتقادات لاذعة لأثينا، واعتبرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن هذا القرار ليس له “أساس قانوني”، بموجب القانون الدولي والأوروبي.

وكانت منظمة “مجلس اللاجئين اليوناني” غير الحكومية قدمت الأسبوع الماضي، استئنافا أمام مجلس الدولة اليوناني ضد قرار تعليق استقبال طلبات اللجوء.

وفي نهاية شباط الماضي، تجمع الآلاف من طالبي اللجوء على الجانب التركي من الحدود البرية بين اليونان وتركيا، بعد إعلان الرئيس التركي فتح حدود بلاده المشتركة مع الدول الأوروبية للمهاجرين الراغبين بالتوجه إلى الأماكن الحدودية مع اليونان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى