اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ركود عالمي ضخم.. البنك الدولي يستعد لتبعيات كورونا الاقتصادية

توقع رئيس البنك الدولي “ديفيد مالباس”، أن يؤدي انتشار جائحة فيروس  كورونا إلى “ركود عالمي ضخم وضرر كبير بالدول الفقيرة والضعيفة النمو”.

وقال “مالباس”: “نعتزم الرد بقوة وبشكل واسع ببرامج دعم ولا سيما للدول الفقيرة”، مشيراً إلى أنه “يعتزم التحدث قريبا مع زعيمي إثيوبيا وكينيا ودول أخرى​​​”.

وأوضح رئيس البنك الدولي: أنه “يعمل على تعزيز قدرات تصدي الدول النامية لوباء كوفيد-19 وتقصير فترة الوصول إلى انتعاش اقتصادي واجتماعي”.

وأقر البنك الدولي خطة مساعدات طارئة قدرها 160 مليار دولار على مدى 15 شهرا لدعم جهود الدول في التصدي لتداعيات فيروس كورونا، كما أعلن البنك في بيانه عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة بتخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل مشاريع في 25 بلدا وعمليات جارية في 40 بلدا.

من جانبها قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: إن “النمو الاقتصادي قد ينخفض إلى النصف في حال استمرار انتشار الفيروس، ما قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى أسوأ حالاته منذ الأزمة المالية العالمية”.

وأشارت المنظمة الدولية: إلى أن “إجمالي الناتج المحلي العالمي سينمو بنسبة 1.5% فقط في العام 2020 ، أي ما يقرب من حوالي نصف معدل النمو البالغ 2.9% الذي كانت قد توقعته المجموعة لعام 2020 قبل اكتشاف وانتشار الفيروس، الأمر الذي قد يدفع باليابان وأوروبا إلى ركود اقتصادي”.

انتشر فيروس “كورونا الجديد” الذي تحول إلى وباء عالمي انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى