دول ومدن

الاتحاد الأوروبي لتركيا: المساعدات مقابل وقف الابتزاز

اشترط الاتحاد الاوروبي تقديم مساعدات ومنح إضافية لتركيا مخصصة للاجئين، بشرط توقف “سياسة الإبتزاز”،  وقال مفوض ميزانية الاتحاد الأوروبي “يوهانس هان” “نتوقع أن تساعد هذه المنح المالية على إيقاف سياسات أنقرة الابتزازية عن طريق إرسال اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “هان”:  من حيث المبدأ، سيكون الاتحاد الأوروبي أيضًا مستعدًا لتقديم المزيد من المساعدات المالية لدعم اللاجئين في تركيا ومع ذلك، ستكون هذه “أقل بكثير” مما كانت عليه في اتفاقية اللاجئين السابقة للاتحاد الأوروبي مع تركيا.

وأوضح المفوض الاوروبي في تصريحات صحفية أن منح الاتحاد لتركيا ستظل “مخصصة حصريًا وتدفع معظمها من خلال منظمات الإغاثة”. كما أشار إلى أن حاجة تركيا إلى المساعدات المالية قد انخفضت: لقد تم بالفعل بناء العديد من المدارس ورياض الأطفال والمستشفيات الخاصة باللاجئين و”لا يتعين تمويلها مرة أخرى”.

ولم يوافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على مساعدات إضافية لتركيا ويرجع ذلك جزئيا إلى ضغط اليونان وقبرص المستمر لمنع أي خطوة يمكن أن تشير إلى ضعف أمام أنقرة.

 وطبقا لاتفاق عام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يقدم التكتل الأوروبي لأنقرة ستة مليارات يورو (6.78 مليار دولار) للمساعدة في تمويل الإسكان والمدارس والمراكز الطبية للاجئين الذين فروا من الحرب الأهلية التي تدور رحاها على مدى تسع سنوات.

 من جهتها اتهمت أنقرة الاتحاد الأوروبي باستخدام المهاجرين كأدوات سياسية والسماح بالتعدي على القانون الدولي. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن دعم الاتحاد الأوروبي لليونان في محاولة منع المهاجرين من عبور الحدود تظهر أنه سمح بالتغاضي عن قوانينه وقيمه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى