اقتصاد واعمال

وكالة مناهضة التمييز البلجيكية تكشف عن معاناة الأجانب في الحصول على عمل

كشف تقرير وكالة مناهضة التمييز في بلجيكا (Unia) أنه “من الصعب على أي شخص من أصل أجنبي إيجاد وظيفة”، موضحاً أن “ التمييز ظاهرة هيكلية لسوق العمل البلجيكي حتى لو تحسن الوضع قليلاً”.

ووفقاً للتقرير الذي أعدته مناهضة التمييز في بلجيكا بالاشتراك مع الخدمات العامة الفيدرالية للتوظيف (SPF Emploi) يمتلك فقط 46.5% من السكان من أصل شمال أفريقي، مقابل 73.7% من أصل بلجيكي، في حين أن الناس من الشرق الأدنى أو الشرق الأوسط هم في وضع أسوأ، اذ يحصل 33.6% فقط منهم على عمل.

وقال “باتريك تشارليير“ مدير وكالة (Unia): “النسبة الاخيرة، يمكن تفسيرها إلى حد كبير بحقيقة أن هناك المزيد من القادمين الجدد الذين ما زالوا يبحثون عن مكانهم في سوق العمل”.

وترى (Unia): أن” الدبلوم هو عامل حاسم في العثور على وظيفة لكن هناك إختلافًا، اذ يمكن للأشخاص من أصل بلجيكي الحصول على وظيفة بأجر جيد مع أي دبلوم مقارنة ً بأولئك الذين ليسوا من الاتحاد الأوروبي، فإن شهادتهم تساعدهم في العثور على وظيفة بأجر جيد فقط في القطاع الذي يتخصصون فيه”.

ويجد الشباب من أصل أجنبي العمل بسرعة أقل من أقرانهم من أصل بلجيكي، وفي المقابل يجد الشباب من أصل بلجيكي أول وظيفة لهم خلال حوالي ثلاثة أشهر، وهي فترة ترتفع إلى أكثر من عام للشباب من الشرق الأدنى أو الشرق الأوسط ” الفجوة تنشأ مع بداية المهنة “.

وحذرت منظمة (Unia) منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلجيكا في العام 2019 من إنخفاض معدل التوظيف .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى