اقتصاد واعمال

تقرير: الشركات الإيطالية قد تخسر 641 مليار يورو

توقع تقرير ايطالي أن تخسر شركات البلاد حوالي 641 مليار يورو، إذا تفاقمت أزمة فيروس كورونا المستجد واستمرت حالة الطوارئ الى شهر كانون الاول المقبل، الا أنه اشار الى أهمية عدم تضييع فرصة “رقمنة الاقتصاد” بسبب حالة الاغلاق الحالية لكبح جماح كوفيد-19.

 وذكر التقرير، الذي اعدته صحيفة (لا ريبوبليكا)، أن السيناريو الثاني والاقل حدة هو عودة الوضع الطبيعي في شهر ايار المقبل. وفي هذه الحالة ستخسر الشركات إجمالي مبيعات بقيمة 275 مليار يورو.

وأشارت الصحيفة الى أن السيناريو الثاني صعب ولكنه يترك مجالًا لتعافي الاقتصاد في العام المقبل. أما الاول فهو كارثي، لأنه إذا استمرت حالة الطوارئ حتى نهاية العام الحالي، فستغلق حدود الأسواق الأوروبية تمامًا وستستغرق العودة إلى الوضع الطبيعي ستة أشهر أخرى. وقالت ستكون الضربة حينها قوية جدًا على الاقتصاد، متوقعة خسارة أكثر من 469 مليار في عام 2020 وحوالي 172 في العام المقبل.

وفي هذا الصدد، رفض الرئيس التنفيذي لشركة (Cerved) لتحليل البيانات المالية  للشركات الإيطالية، “أندريا ميجنانيلي”، الاجابة على سؤال للصحيفة عن أي من السيناريوهين الاكثر احتمالا؟، حيث قال “نحن لسنا خبراء في علم الأوبئة، ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال”. ولكنه أضاف “حتى قبل أيام قليلة كنا سنقول الثاني (الاقل حدة).  الآن، كل أسبوع يمر دون تحسن (من ناحية وتيرة تفشي الفيروس)، لا يمكننا إنكار أن الخيار الاخر يكسب مساحة بمرور الوقت”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى