قانون

بلجيكا تطلق سراح 300 مهاجر غير شرعي

أطلق مكتب الأجانب البلجيكي الأسبوع الماضي سراح 300 مهاجر غير شرعي، وذلك لأن المراكز كانت ممتلئة لدرجة أنها تواجه صعوبة في الالتزام بتعليمات الحكومة بشأن التباعد الاجتماعي، الذي يشترط ترك مسافة 1.5 متر بين الناس في جميع الأوقات.

المراكز التي تم اطلاق سراح المعتقلين منها، تستخدم لاحتجاز المهاجرين الذين لم يتقدموا بطلب لجوء، وعُثر عليهم في البلاد بدون أوراق.

قرار اطلاق سراح المعتقلين اشترط مغادرة بلجيكا في غضون 30 يومًا، وفي مثل هذه الحالات، لا يُوضع عديمي الأوراق، كما يُعرفون، على متن رحلة جوية إلى وطنهم، ولكن يُسمح لهم ببساطة بالخروج من الباب الأمامي لمركز الإحتجاز.

من المتوقع أن يختفي الكثير من الأشخاص الذين تم اطلاق م، وبما أنهم لا يحملون أوراقًا ، فإن تعقبهم من الآن فصاعدًا سيكون صعبًا إن لم يكن مستحيلًا.

وقال متحدث باسم مكتب الأجانب: “من بين الـ300 الذين تم الإفراج عنهم ، بعض ممن يعتبرون ضعفاء، وبدأنا الأسبوع الماضي بالفعل في إطلاق سراح الفئات الضعيفة ، مثل مرضى السكري أو إلتهاب الشعب الهوائية “.

وأوضح المتحدث: أنه “تم الإفراج عن المعتقلين بسبب قواعد الحكومة البلجيكية، بينما كانوا محتجزين بسبب قرار الحكومات بوقف الرحلات الجوية من وإلى بلجيكا، وهذا منعهم من إعادتهم إلى منازلهم مباشرة، وبدلاً من ذلك تم وضعهم في مراكز الاحتجاز، على الرغم من عدم تورط أي منهم في أي جريمة سابقة تتعلق بالنظام العام”.

يذكر أن المغرب وتونس ومصر من بين الدول التي أغلقت حدودها وأوقفت كل حركة المرور والطيران من وإلى بلجيكا، الأمر الذي أرغم الحكومة البلجيكية هذا الأسبوع على ترتيب 56 رحلة طيران مستأجرة مع خطوط بروكسل الجوية لإعادة حوالي 9500 بلجيكي من 14 دولة حيث لم يعد السفر مسموحًا به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى