اقتصاد واعمال

قد يصل إلى الكساد.. ركود في الاقتصاد الهولندي

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلن خبراء اقتصاديون تابعون لبنك (ABN Amro)  عبر دراسة بحثية أن الاقتصاد الهولندي سيتقلص بنسبة 3.5٪ هذا العام بسبب تفشي الفيروس التاجي، مؤكدين تضرر جميع قطاعات الاقتصاد.

أبحاث (ABN Amro) درست الوضع الاقتصادي خلال فترة إغلاق القطاعات العامة لمدة شهرين، أي حتى منتصف أيار.

وتوضح الدراسة أنه “إذا أعيد فتح المقاهي والمطاعم من منتصف شهر أيار، فسوف يتعافى الاقتصاد خلال فصل الصيف، على الرغم من أن تأثير عمليات الإغلاق سيكون محسوسًا لبقية العام”.

وستكون الصناعات الترفيهية هي الأكثر تضرراً في التباطؤ الاقتصادي، حيث تلقت قطاعات الضيافة والثقافة والسياحة والرياضة ضربة موجعة تقدر ب 15٪.

من جهته أعلن مركز الأبحاث الاقتصادية (CPB) التابع للحكومة أمس الخميس بأنه: “في أسوأ السيناريوهات يمكن أن تدفع أزمة فيروس كورونا بالاقتصاد الهولندي إلى كساد عميق، مع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 7.7٪”.

(CPB) حلل أربعة سيناريوهات لتأثير الفيروس التاجي على الاقتصاد في العامين 2020 و2021، وقد رسمت السيناريوهات على أساس مدة القيود المفروضة على التباعد الاجتماعي وشدة التأثير الاقتصادي.

وقالت (CPB) إن جميع السيناريوهات الأربعة تؤدي إلى الركود، مع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح بين 1.2 ٪ و 7.7 ٪ في عام 2020، وبموجب ثلاثة من السيناريوهات الأربعة فإن الانكماش الاقتصادي سيكون أكثر حدة مما كان عليه في أزمة 2008-2009، وذلك عندما انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7٪.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى