دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

الدنمارك.. دعوة لاتباع إجراءات السويد في مواجهة كورونا

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

قال رئيس الوزراء الدنماركي السابق “لارس لوكه راسموسن”، انه ليس متأكداً فيما إذا كانت الاستراتيجية الدنماركية لوقف انتشار فيروس كورونا في البلاد هي الاستراتيجية الصحيحة.

كلام “راسموسن” جاء ذلك في مقال للنقاش في صحيفة “Berlingske”، الدنماركية اليوم الثلاثاء.

وقال “راسموسن”، إنه قلق بشأن ما قد يحدث، إذا لم يعد المجتمع الدنماركي إلى حالته الطبيعية قريبًا،  مضيفاً أن البلاد “على وشك انتكاسة اقتصادية تجعل الأزمة المالية لعام 2008 تبدو وكأنها تموج في حوض الاستحمام”.

واعتبر أن التدابير الأسهل التي اتخذتها السويد في مواجهة ازمة كورونا، كانت هي” الصواب”.

اقرأ أيضا: الدنمارك تغلق حدودها أمام الأجانب

“راسموسن” اضاف: “ربما كان يجب أن نعتمد بدلاً من ذلك على الدنماركيين، مثلما فعلت السويد عندما أعطت الثقة لشعبها، ولم تغلق البلاد”.

ويأتي كلام “راسموسن” بعد يوم من إصدار الحكومة الدنماركية، أول قرار بتخفيف لتدابير مكافحة كورونا.

رئيسة الوزراء الدنماركية “ميته فريدريسكن” قالت أنه من المنتظر إعادة فتح دور الحضانة ورياض الأطفال والصفوف الأدنى من ذلك بالمدارس، اعتباراُ من يوم 15 نيسان /أبريل الجاري، أي بعد عطلة عيد الفصح .

لكن ستبقى الحانات والمطاعم والنوادي الليلية ومراكز التسوق ومصففو الشعر وصالونات التدليك مغلقة ، ولا تزال التجمعات التي تضم أكثر من 10 أشخاص محظورة، وفق ما أكدته فريدريسكن”.

كلام “راسموسن” جاء في وقت بدأت تتراجع فيه السويد عن إجراءات التساهل في مواجهة كورونا، حيث أعلنت الحكومة السويدية أمس الاثنين، أنها ستطلب من البرلمان منحها سلطات أوسع بشكل مؤقت، للإشراف على تقييد التجمعات العامة أو إغلاق الأعمال التجارية من دون انتظار موافقة البرلمان.

وانتهجت السويد طريقة مختلفة عن معظم دول العالم، في وجه وباء حائجة كورونا، حيث لا تزال المدارس والمطاعم مفتوحة وحركة السكان غير مقيّدة، ما أثار جدلاً داخلياً ودولياً.

وتعوّل السويد على هذا النهج من خلال “مناعة القطيع” أو “مناعة المجتمع”، حيث إن أصيبت نسبة كبيرة من السكان بالفيروس وتعافت منه ستكتسب مناعة جماعية ضده.

 واليوم، سجلت السويد (عدد سكانها نحو 10.25 مليون) أعلى حصيلة وفيات يومية، بواقع 114 حالة لترتفع حصيلة ضحايا الفيروس إلى 591، في وقت ارتفعت فيه حصيلة الإصابات إلى نحو 7800 حالة.

 فيما وصل عدد الإصابات في الدنمارك ( عدد سكانها 5.6 مليون) 4681 حالة، في وقت ارتفع فيه عدد الوفيات إلى 187، وفق أخر احصائية أصدرها معهد “شتاتنز سيروم” الدنمارك مساء الثلاثاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى