اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

بلجيكا.. 50 مليار يورو لدعم العاملين والشركات

أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

أعلنت الحكومة البلجيكية اليوم الأحد، إصدار سلسلة من الإجراءات الاقتصادية لمساعدة العاملين والشركات المتضررة من انتشار وباء كورونا ، بقيمة 50 مليار يورو.

وكانت التدابير الجديدة على طاولة اجتماع الحكومة البلجيكية أمس السبت، بعد أن أعطى الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر على حزمة المساعدات الاقتصادية.

وتتخذ حزمة الـ 50 مليار يورو التي أعلنت عنها الحكومة البلجيكية، شكل ضمانات ائتمانية لتمكين البنوك من تقديم ائتمان جديد للشركات التي تواجه صعوبات، لأن هذه التداعيات لها آثار على وضع الدين العام للدولة، ويتطلب الأمر أولاً الضوء الأخضر من الاتحاد الأوروبي.

أما على صعيد القطاعات التي تعتبر هامة وضرورية، بما في ذلك تجارة المواد الغذائية بالتجزئة والقطاع الصحي، أصبح العاملين وفق القرارات الجديدة، معفيين من الضرائب على الأرباح لمدة تصل إلى 220 ساعة من العمل الإضافي الطوعي.

اقرأ أيضا: بلجيكا.. أسعار المنازل تنخفض للمرة الأولى منذ 4 عقود

كذلك سيُمنح العاطلون عن العمل تجميدًا للطابع المُنخفض لإعانات البطالة بمرور الوقت، طالما استمرت الأزمة، وفي الوقت نفسه، سيُسمح لطالبي اللجوء المسجلين بدخول سوق العمل.

كذلك رفعت الحكومة اعتراضها على استخدام عقود قصيرة الأجل “المتكررة”، مما يسمح لأرباب العمل بتعديل أعداد الموظفين لمتابعة الطلب بصورة سريعة، في حين يعترض ممثلو العمال على هذه العقود لأنها تمنح العمال حقوقًا وحماية أقل.

وتنظر الحكومة أيضًا في إمكانية إنشاء مجموعة من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين سيكونون على أهبة الاستعداد للتدخل، في حال يتطلب الوضع ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى