مجتمع
أخر الأخبار

توصيات السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا الخاصة بشهر رمضان

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

أصدرت السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا (EMB)، مجموعة من القواعد والارشادات تتكيف مع الظروف الخاصة للحجر الصحي بسبب انتشار جاحة كورونا، وذلك استعداد لشهر رمضان المبارك الذي يبدآ في 24 من نيسان الجاري.

وشددت السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا (EMB) ،على أهمية التقيد الصارم بهذه التوصيات من قبل المجتمع المسلم بأكمله، لأنها ضرورية لحماية الصحة العامة. مشيرة إلى أنه في ظل الظروف الحالية ،فإن الصبر أهم فضيلة “.

الهيئة التي تمثل مسلمي بلجيكا رسميًا حددت العديد من القواعد والتوجيهات وهي :

  • المساجد مغلقة وستبقى مغلقة ، مع عدم السماح بأي نشاط على الإطلاق. وهذا يشمل، على سبيل المثال إقامة الصلوات بكافة أنواعها، كما حدث في العديد من الكنائس المسيحية في عيد الفصح.
  • تمنع هذه القاعدة إقامة صلاة التراويح الليلية في المسجد كما يحدث دوماً في رمضان. وقالت السلطة التنفيذية: إن” هذه الصلاة الإضافية غير الإلزامية ليست واجبة ويمكن أداؤها فقط في المنزل في دائرة محدودة ، وتحديداً فقط بين أفراد الأسرة الذين يعيشون في بيت واحد”.
  • لتقديم الدعم للمسلمين والسماح لهم بأن يعيشوا روحانيتهم ​​في جو من الصفاء ، سيقدم المسجد الكبير في بروكسل محاضرات دينية مختلفة يقدمها الأئمة،وتم تسجيلها مسبقًا في المسجد نفسه.
  • يُطلب من المسلمين عدم الانتظار حتى نهاية يوم الصيام لشراء لوازم وجبة الإفطار ، وذلك لمنع تجمعات الناس أمام المتاجر التي تطبق تدابير التباعد الاجتماعي. وأكدت الهية : “ أن “ دعوة الأحباء والأصدقاء والجيران إلى منزلك ممنوع للأسف بسبب تدابير التباعد الإجتماعي ،حيث لم يعد يُسمح بتجمعات الأشخاص التي يقومون بها في بعض الأحيان بعد وجبة الإفطار”.
  • يجب على المسلمين الذين يبقون مستيقظين لأداء الصلوات في الليل ،الحرص على حفظ الهدوء والسلام مع جيرانهم.
  • يُعفى الأطفال ، المسنون أو الضعفاء ، النساء الحوامل أو المرضعات والمرضى من الصيام ، وفقاً للسلطة التنفيذية.
  • ووفقاً للهيئة ،في هذا العام وحده ، يمكن للمسلمين الذين يعملون في الخطوط الأمامية “القطاع الطبي أو الرعاية” في مكافحة فيروس كورونا ويواجهون ظروف عمل صعبة (الإجهاد والتعب الشديدين ، وجدول العمل المزدحم ، والملابس الآمنة التي تؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش) أن يفطروا أيضًا ، إذا كانوا يعانون ، من الصيام أو تأخير السحور. وقال المدير التنفيذي إن “هذه القاعدة تتعلق بشكل أساسي بالعاملين في المستشفيات ودور الرعاية وصالات الجنازات”.

اقرأ أيضا: مع اقتراب رمضان.. المانيا تؤكد على حظر التجمعات في دور العبادة

  • مع قلة عدد العاملين في السجون ومراكز الاحتجاز حاليًا ، لا يمكن ضمان توزيع وجبات الطعام على المعتقلين المسلمين وقت المساء عندما يحين وقت الإفطار ، كما كان الحال في السنوات السابقة. وتوضح السلطة التنفيذية: “إذا واجه السجناء صعوبات في الصيام في هذه الظروف ، يجوز قطع أو تأخير الصيام”.

وكانت رئيس الوزراء البلجيكة “صوفي ويلميس” قد اعلنت عن تمديد اجراءات العزل والإغلاق حتى الثالث من شهر أيار المقبل، وتضمنت القرارات الجديدة: “تمديد إجراءات الحجر الصحي والإغلاق حتى 3 ايار، والسماح بإعادة فتح مراكز الحدائق ومتاجر الأعمال اليدوية مع اتباع قواعد التباعد الاجتماعي، اضافة إلى الغاء الفعاليات جماهيرية ، مثل المهرجانات الصيفية ، حتى 31 اب على الأقل كما تواصل الشرطة معاقبة من يخالف الإجراءات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى