دول ومدن

مدريد تسحب طلب مساعدة “الناتو” في مواجهة كورونا

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم الاثنين، أنها أرسلت ببلاغ لحلف شمال الأطلسي”الناتو” سحبت فيه طلب المساعدة من الحلف ضد فيروس كورونا الذي قدمته مدريد في 23 آذار/ مارس الماضي.

وعلى الرغم من أن إسبانيا لم تتلق حتى عُشر المعدات الطبية التي كانت تحتاجها  (أكثر من 1.5 مليون قناع ، ونصف مليون اختبار سريع و 500 جهاز تنفس) ، إلا أن الحكومة الإسبانية تقول إنها تمكنت من التغلب على اللحظة الحرجة للوباء وأن العديد من القدرات التي كانت مطلوبة قبل شهر تم تغطيتها بالفعل.

وجاء في الرسالة الإٍسبانية للناتو: “إسبانيا في الوقت الحالي، لا تحتاج إلى أي مساعدة إضافية من دول حلف شمال الأطلسي، وتقدر مساعدة الحلفاء”، ولم تستبعد إسبانيا طلبها مرة أخرى في المستقبل ، نظرًا لـ “عدم القدرة على التنبؤ” عن تطور هذه الأزمة الصحية.

وكانت سبع دول استجابت لدعوة إسبانيا للمساعدة هي : ليتوانيا وإستونيا وتركيا وبولندا وجمهورية التشيك ولوكسمبورج وألمانيا.

اقرأ أيضا: ارتفاع البطالة في فرنسا لأكثر من 7 % خلال شهر آذار

في السياق، سجلت إسبانيا ارتفاعاً طفيفاً في عدد الوفيات كورونا، في وقت تخفف فيه الحكومة تدريجياً من تدابير الإغلاق الصارمة بعد فرضها لأكثر من ستة أسابيع.

وتم تسجيل 331 وفاة جديدة اليوم الإثنين، بعد تسجيل 288 وفاة أمس الأحد، وهي أقل زيادة يومية في إسبانيا منذ أكثر من شهر ، وليرتفع إجمالي الوفيات إلى 23521 حالة.

كما تم تسجيل 1831 حالة إصابة جديدة ليرتفع إجمالي حالات الإصابة المؤكدة إلى 209465 حالة، وفقا لبيانات وزارة الصحة.

وفرضت إسبانيا واحداً من أكثر الإغلاقات صرامة لمحاربة تفشي فيروس كورونا، وقد ساعدت هذه الإجراءات في الحد من معدل الإصابات اليومي الذي تراجع من أكثر من 20% الشهر الماضي ألى 2% هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى