دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

فرنسا.. الحجر لن ينتهي ما لم تنخفض الإصابات اليومية لأقل من 3 آلاف

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي “إدوار فيليب” اليوم الثلاثاء، أن فرنسا ماضية قدماً في الخروج التدريجي من الحجر الصحي المفروض منذ17 آذار/ مارس الماضي، لمواجهة انتشار وباء كورونا، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن إجراءات الحجر لن تنتهي ما لم ينخفض ​​عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا إلى أقل من 3 آلاف يومياً.

وأوضح أن “إلغاء إجراءات الحجر في 11 أيار/مايو يعتمد على انخفاض عدد حالات الإصابة الجديدة إلى أقل من 3000 يومياً، أما إن كانت المؤشرات سيئة، فلن يتم إلغاء القيود في 11 مايو”.

وكان عدد حالات الإصابة الجديدة وصل لأقل من 3 آلاف منذ 15 نيسان/ أبريل الجاري، وخلال الأسبوعين الماضيين، بلغ متوسط عدد الحالات اليومية الجديدة حوالي 2162، لكن يوم أمس الاثنين شهد ارتفاعاً بعدد الإصابات تجاوز الـ3 آلاف.

وأكد رئيس الحكومة أن ارتداء الكمامات سيكون إلزامياً في وسائل النقل العامة، اعتباراً من 11 مايو/آيار المقبل

وتابع أمام النواب “نحن بصدد تسلم نحو 100 مليون قناع جراحي في الأسبوع حالياً، وسوف نتلقى ما يقرب من 20 مليون قناع للاستخدام العام قابلة للغسل اعتباراً من أيار/مايو”، مضيفًا أن العاملين في المدارس والتلاميذ سيحصلون على أقنعة.

 وبخصوص المدراس، ذكر “فيليب” أنه سيعاد فتح المدارس تدريجيًا على أساس طوعي، بدءً من 11 أيار/مايو لرياض الأطفال والمدارس الإبتدائية، و18 أيار/مايو لطلاب المدارس الإعدادية.

وفيما يتعلق بالمدارس الإعدادية، سيصبح إرتداء الكمامة “إلزامياً”، مضيفًا أن القرار بشأن المدارس الثانوية سيُتخذ “نهاية أيار/مايو”، وفي التاريخ نفسه سيتم افتتاح جميع المتاجر باستثناء المقاهي والمطاعم، مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، بينما ستبقى صالات السينما والمسارح وكبرى المتاحف مغلقة.

وسيعاد كذلك فتح أسواق بيع المواد الغذائية، بحسب فيليب، الذي أشار إلى أنه سيتم اتّخاذ قرار بشأن الحانات والمطاعم أواخر أيار/مايو. وسيعاد كذلك فتح المكتبات والمتاحف الصغيرة.

اقرأ أيضا: الحكومة النمساوية تقر إجراءات جديدة متعلقة بكورونا

 رئيس الوزراء الفرنسي أشار إلى أنه بعد 11 أيار/مايو سكيون التنقل بدون وثيقة، لكن ليس لأكثر من 100كم من المنزل، إلا في حال كان هناك ضرورة، لافتاً إلى أن التنقل بين المقاطعات سيبقى ممنوعاً، والتجمعات الخاصة والعامة ستبقى ممنوع لأكثر من 10 أشخاص.

وأفاد بأنه سيتم تمييز المقاطعات بلون أحمر وأخر أخضر لفك الحجر، وستقيم الحكومة مستوى تطور الوباء وفقاً كل مقاطعة اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

وأمس سجلت فرنسا أكبر حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا، وارتفاعا في عدد الوفيات لم يسجل منذ عدة أيام، حيث تم تسجيل ن 3764 حالة جديدة، ما يمثل ارتفاعاً نسبته 3% لعدد المصابين، وهذا هو أكبر ارتفاع منذ  أسبوعين، و بذلك وصل إجمالي عدد المصابين لأكثر من 128 الفاً، فيما تخطت حصيلة وفيات الفيروس عتبة 23 ألف وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى