اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

البطالة في إسبانيا .. 3 ملايين عاطل عن العمل

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

سجل معدل البطالة في إسبانيا، زيادة كبيرة ليصل إلى نسبة 14.4% من القوة العاملة في الربع الأول من العام الجاري، وذلك على خلفية أزمة كورونا.

وذكر المعهد الإسباني للإحصاء، أمس الثلاثاء، أنه في أواخر شهر كانون الأول/ ديسمبر، كانت نسبة البطالة في إسبانيا 13.8%، وهو المعدل الأسوأ في منطقة اليورو بعد اليونان.

المعهد أشار إلى أن الزيادة الجديدة في البطالة جراء أزمة كورونا، تتركز خصوصاً في قطاع الخدمات والسياحة، الأساسي للإقتصاد الإسباني، وذلك على خلفية الإغلاق المفروض منذ 14 آذار/ مارس، موضحا أن العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل بلغ 3.31 مليون شخص، لكن المعهد رجح ان العديد من الموظفين الذين خسروا وظائفهم صنفوا بانهم خارج العمل، لان ظروف الاحصاءات المعتادة تأثرت بفعل إجراءات الحجر.

وتعتبر الحكومة الاسبانية أن 3.9 مليون إسباني هم حالياً في بطالة جزئية بسبب أجراءات العزل المفروضة منذ مارس.

اقرأ أيضا: الخطوط الجوية الاسكندنافية تنهي خدمات 5 آلاف موظف

وقال المعهد إن قطاع الخدمات خسر نحو 267 الف وظيفة ، و9100 في الزراعة و6200 في البناء.

ويقدر صندوق النقد الدولي بأن نسبة البطالة في اسبانيا قد تصل الى 20.8%  خلال العام الجاري 2020، فيما توقع بنك اسبانيا ان تصل الى ما بين 18.3% و21.7% وذلك حسب مدة الإغلاق.

وكان البرلمان الإسباني مدد الأسبوع الماضي، لصالح تمديد الحجر الصحي للمرة الثالثة إلى التاسع من أيار/ مايو المقبل لمواجهة انتشار الفيروس كورونا.

وسجّلت إسبانيا، اليوم، 301 وفاة بفيروس كورونا، في حصيلة أدنى من تلك التي تم تسجيلها قبل يوم، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات في البلاد 23 ألفاً و822، بحسب ما أفادت وزارة الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى