اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

البطالة تتضاعف ثلاث مرات في النرويج

 أخبار العرب في أوروبا – النرويج

تضاعفت نسبة العاطلين عن العمل في النرويج ثلاث مرات تقريبًا لتصل إلى أكثر من 10 % منذ بداية تفشي وباء كورونا، في حين أن معدل البطالة في الدول الاسكندافية الأخرى، الدنمارك والسويد وفنلندا يتراوح بين 3.7 و 8 %.

ولم تشهد أي دولة من دول الشمال الأوروبي زيادة كبيرة في أرقام البطالة مثل النرويج من 3.6 % قبل الأزمة إلى 10 % الآن، وفق ما ذكرت صحيفة “افتنبوستن” النرويجية اليوم الجمعة.

الصحيفة تقول إن الأسباب الرئيسية للفارق بين نسب البطالة في الدول الاسكندافية يعود لتدابير مكافحة العدوى في هذ البلدان، والتي تتسبب في تأثر الاقتصادات بشكل مختلف، موضحة أن الناس يفقدون وظائفهم بدرجة أكبر أو أقل. بعد ذلك تأتي عمليات تسريح العمال المختلفة وخطط الدعم.

اقرأ أيضا: لحماية المسافرين والموظفين..شركة السكك البلجيكية تتخذ تدابير إضافية

 وأشارت إلى أن الـرقام الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة الفنلندية تظهر أن معدل البطالة المسجل كان 7.3 % في آذار/ مارس، في حين أن معدل البطالة في الدنمارك بلغ معدل البطالة 3.7% في نهاية شباط/فبراير. ومع ذلك ، فقد سجلت وكالة سوق العمل الدنماركية 90658 عاطلًا جديدًا قبل أيام وكان لديها ما مجموعه 177 ألف باحث عن عمل الأسبوع الماضي، فيما زادت في السويد من 6.8 % قبل أزمة كورونا، إلى 8 %  خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى