تقاريرمجتمع
أخر الأخبار

جهود مشتركة لتسريع معاملات الجالية العراقية في برلين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

أطلقت السفارة العراقية في العاصمة الألمانية برلين، دليلاً خاصاً بالمعاملات القنصلية وكيفية إجراءها، لافتةً إلى أن الدليل سيتضمن إجابات كاملة على كافة استفسارات المراجعين.

دليل المعاملات القنصلية يشرح كيفية إجراءات المعاملات باللغتين الكردية والعربية، ويشمل جميع المعاملات التي يحتاجها المواطنين العراقيين من إجراءات الوكالات الخاصة والعامة وشهادة الحياة العادية والتقاعدية وبيان الولادة العراقية وجوازات السفر العراقية، بالإضافة إلى شهادات الوفاة وجميع التصديقات التي تتعلق بالمعاملات الرسمية والحكومية.

تنسيق وتسهيل..

من جانبه كشف السكرتير العام للمجلس الأعلى العربي – الألماني في برلين، “حذيفة المشهداني” في تصريحات خاصة لموقع أخبار العرب، أن المكتب الاستشاري القانوني في دائرة شؤون الأجانب الألماني التابع للمركز الألماني العربي DAZ، في العاصمة الألمانية، سيبدأ بالتنسيق مع القنصلية العراقية، في برلين، بهدف حل مشكلات الجوازات وحجز المواعيد في القنصلية، بالنسبة للعراقيين المقيمين في ألمانيا.

وأكد “المشهداني”: أن “المركز سيتولى مهام مساعدة الجالية العراقية فيما يخص إكمال الاستمارات الخاصة وتسهيل مهمة انجاز معاملاتهم بالتنسيق مع القنصلية العراقية”. مطالباً “السفارات العربية في برلين الأخرى اتباع خطوات السفارة العراقية في التنسيق والتعاون مع الجمعيات الرسمية في برلين لحل وتسريع معاملات مواطنيها”.

د. حذيفة المشهداني

يذكر أن مجلس “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، يستعد لاطلاق “المجلس الأعلى للعرب” في العاصمة الألمانية برلين، على أن يكون مقره في المركز الألماني العربي (DAZ)، وذلك بعد عقد اجتماعه التشاوري الأول.

وسيكون المجلس مؤسسة (جامعة شاملة المانية عربية)، ويضم اتحاد الجاليات والجمعيات والمعاهد والمراكز وغالب الفعاليات العربية المسجلة بشكل رسمي في الدوائر الحكومية الألمانية، ورحبت ولاية برلين بالفكرة لأنها جامعة وشاملة وغير مؤدلجة سياسياً، وتقدم الدعم والمساندة في هذا العمل الجماعي”.

عمل ومجهود مشترك..

المجلس الأعلى للعرب هو استمرار لجهود ونجاح مهرجان ببلومانيا العرب ملتقى الثقافات والحضارات في برلين، الذي كان عمل جماعي شاركت فيه أغلبية الثقافات العربية والأجنبية التي تتواجد في ألمانيا، ويسعى المجلس لتوحيد الخطاب العربي بجميع ألوانه وأطيافه، لإحداث نقله نوعية في دعم السلم والأمن المجتمعي ومحاربة ظاهرة التطرف وتجارة المخدرات والسلاح وعالم الجريمة داخل المجتمع العربي والأجنبي”.

وسيعتمد المجلس دستوراً بالتشاور مع الفعاليات والجمعيات، بعد الحوار مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية في ألمانيا، ويضم المجلس العربي الأعلى كل من “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات (17 جمعية عربية وألمانية)، و 74 عضوا من (المثقفين والأطباء والمهندسين والأكاديميين والإعلاميين والفنانين والرسامين من جنسيات مختلفة)، بالإضافة إلى 36 جمعية وهيئة ومنظمة تقدمت بطلبات للمشاركة في الاجتماعات التأسيسي الأولى المقرر انعقاده في شهر آب للعام 2020.

خدمة للاجئين..

إلى جانب ذلك، يعتزم المركز العربي الالماني (DAZ) في العاصمة برلين، إعادة افتتاح المكتب الاستشاري داخل “هيئة شؤون الأجانب _ برلين” (الاوسلندر)، وذلك في بداية شهر أيلول المقبل، بعد الاغلاق الكبير بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويقدم المركز خدماته المجانية، فيما يتعلق بمعاملات (الجوب سنتر _ دائرة الاجانب _ المؤسسات الحكومية الاخرى)، من خلال مكتب الاستشارة داخل بناء هيئة شؤون المهاجرين (شرطة الأجانب) برلين  لتقديم المساعدة للمهاجرين لتمديد تصاريح الإقامة والعمل، إضافة للاستشارات القانونية الخاصة باللجوء والهجرة، وطلبة البعثات الدراسية واقامات العمل”.

وتأسس المركز الالماني – العربي ببرلين في العام 2008 ويتبع لمؤسسة ( ejf) لتأهيل والتدريب الشباب وحماية السلم والأمن المجتمعي في ألمانيا، ويهتم بدعم المهاجرين الجدد من خلال تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ، كما يستهدف الجالية العربية في ألمانيا بشكل عام.

كما يتبع للمركز العديد منها مشروع “حماية المستهلك” (المنارة) بالاشتراك مع مركز “حماية المستهلك الاتحادي الألماني” الذي يعمل على حماية المستهلك من شركات السكن والموبايل والنصب والاحتيال، كما يؤهل مشروع “خلص” الشباب الذي انخرط في الجريمة المنظمة في برلين.

ويعمل بالشراكة مع “يوغند امت” و”الشرطة” و”الشول امت” لحل النزاعات الأسرية و الاجتماعية والنفسية في المجتمع الألماني، إضافة إلى اهتمامه في شؤون الثقافة والرياضة وذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر الاحتياجات الدراسية و يدعم مدرسة ابن خلدون العربية في برلين في مجال تعليم اللغة العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى