اقتصاد واعمال

الشركات الألمانية تخطط لاتباع نظام العمل من المنزل بشكل دائم

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا، بأن الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا قد تؤدي إلى تغييرات في نظام العمل لدى الشركات في البلاد على المدى الطويل.

الاستطلاع الذي أجرته شركة “ديلويت” للاستشارات الاقتصادية، ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء ذكر أنه عند السؤال عن الآثار طويلة المدى للجائحة على الشركات، قال 66% من المديرين الماليين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يخططون للاعتماد بشكل متزايد على العمل عن بعد.

وأوضح الاستطلاع أن هذا قد يؤدي إلى كلفة مالية في البداية، حيث قال 43% من الذين شملهم الاستطلاع: “سنوسع نطاق الحماية الإلكترونية بشكل كبير بسبب زيادة العمل عن بُعد”.

في المقابل، فإن اعتماد هذا النظام سيؤدي إلى توفير أموال للشركات، حيث قال 37% من المديرين الماليين:”نخطط لتقليل مساحة مكتبنا في المستقبل بسبب زيادة عدد المكاتب المنزلية”.

ووفقا للاستطلاع فإن “خفض التكاليف” يأتي على رأس قائمة التدابير الإستراتيجية لـ 71 % من المديرين خلال الـ 12 شهرا المقبلة، ما يشير إلى أن الشركات الألمانية تعمل لاعتماد نظام العمل من المنزل بشكل دائم.

يأتي هذا الاستطلاع في رؤية معاكسة لاستطلاع نشره معهد “إيفو” الاقتصادي الألماني قبل أيام، وذكر فيه أن العديد من الشركات الألمانية لا تعتبر العمل من المنزل أمرا جيدا في ما يتعلق بالإنتاجية.

اقرأ أيضا: الشرطة تفرق مظاهرة حاشدة ضد قيود كورونا في برلين

وبحسب استطلاع”إيفو” فإن 27% من الشركات ترى أن العمل من المنزل أدى إلى انخفاض الإنتاجية، فيما رأت 30.4% من الشركات أن العمل من المنزل لم يغير شيئا في الإنتاجية.

بينما قالت 5.7% فقط من الشركات أن العمل من المنزل أدى إلى رفع الإنتاجية.

يشار إلى أن العمل من المنزل بات أكثر رواجا للشركات في معظم الدول المتقدمة، لاسيما في أوروبا، منذ انتشار فيروس كورونا بداية الربيع الماضي، وذلك بسبب فرض الإغلاق لمواجهة الوباء.

ووفقا لتقارير اقتصادية فإن من نتائج جائحة كورونا هو اعتماد الشركات في السنوات المقبلة على العمل من المنزل حتى لو انتهت الجائحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى