قانون
أخر الأخبار

فرنسا.. مظاهرة نسائية ضد تعيين وزير الداخلية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تظاهر مئات الفرنسيات أمس الجمعة، وسط العاصمة باريس احتجاجاً على تعيين “جيرالد دارمانين” وزيرا للداخلية، اذ يخضع لتحقيق في مزاعم ارتكابه جريمة اغتصاب منذ العام ٢٠١٩.

وتعود قضية “دارمانان” إلى العام 2017، عندما ادعت عليه شابة بأنه اغتصبها في العام 2009، مقابل مساعدته لها بشطب سجلها الإجرامي، وهي التهمة التي أسقطها القضاء الفرنسي في العام 2018، قبل أن يعود قضاة التمييز لإعادة فتح القضية مجدداً مطلع العام الحالي. وهو ما ينفيه الأخير، معترفاً أنه أقام علاقة جنسية مع المرأة المدعية ولكن بالتراضي.

النساء طالبن وزير الداخلية بالاستقالة الفورية ولوحّن بلافتات تصف الحكومة بالتفرقة على أساس الجنس ومعاداة المدافعين عن حقوق المرأة.

وجاء هذا الاحتجاج بعد تجمع أصغر خارج مقر وزارة الداخلية يوم الثلاثاء شاركت فيه عشرات السيدات.

اقرأ أيضا: فرنسا.. محاكمة عميلين بتهمة التجسس لصالح الصين

إلى جانب ذلك، أفادت وسائل إعلام فرنسية، بأن مظاهرات أخرى انطلقت في كل من العاصمة باريس وبوردو وليون وتولوز، معبرين عن رفضهم لسياسات الحزب الحاكم، “الجمهورية إلى الأمام” في اختيار الوزراء.

كما شملت مطالبات المتظاهرين استقالة الحكومة بالكامل، لا سيما في ظل تسمية المحامي، “إريك دوبون موريتي” وزيرا للعدل، وهو المعروف بانتقاده الشديد لحملة “مي تو” الخاصة بالتحرش والاغتصاب، لافتين إلى أن تلك التعيينات في الحكومة تمثل إعانة لضحايا الاغتصاب والتحرش وبصقة في وجوههم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى