أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا تؤكد رفضها استقبال مهاجرين من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

أخبار العرب في أوروبا -عواصم

أعلن وزير الداخلية الفرنسي “غيرالد دارمانان” اليوم الأربعاء، أن بلاده ترفض استقبال مهاجرين من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. ويأتي هذا التصريح وسط حالة من الجدل في أوروبا حول قبول اللاجئين من إيطاليا.

وقال دارمانان في تصريح للقناة الفرنسية (F1)، إن باريس أبلغت روما استعدادها للمساعدة في إعادة المهاجرين إلى البلدان التي تربطنا بها علاقات دبلوماسية جيدة، مؤكدا أن فرنسا نفسها لن تقبل أي مهاجر من الجزيرة.

وشدد على أن بلاده “تريد موقفا حاسما بشأن هذه القضية”، كما أكد أنه سيتم سيعزز الرقابة على الحدود الفرنسية الإيطالية.

وكانت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، قد دعت جيورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية، والدول الأوروبية، يوم الأحد الماضي، إلى قبول بعض المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط.

كلام دير لاين جاء بعدما زارت رفقة ميلوني جزيرة لامبيدوزا في المتوسط لرؤية الأوضاع على الواقع، بدعوة من رئيسة وزراء إيطاليا.

وبعد الزيارة قدمت دير لاين خطة طوارئ، تدرسها ألمانيا لاستئناف استقبال اللاجئين من إيطاليا الذي توقف أخيرا بموجب اتفاق طوعي.

من جانبها، دعت ميلوني لوقف المهاجرين قبل مغادرتهم شمال إفريقيا إلى أوروبا، مؤكدة أن مجرد توزيع المهاجرين واللاجئين بين دول الاتحاد الأوروبي لا يحل المشكلة.

وقالت بحضور فون دير لاين، إن “الطريقة الوحيدة لمعالجة المشكلة بجدية هي وقف المغادرة غير القانونية”.

اقرأ أيضا: “دير لاين” تدعو دول الاتحاد الأوروبي لاستضافة جزء من مهاجري لامبيدوزا الإيطالية

وأضافت ميلوني أن “مهمة الاتحاد الأوروبي بأكمله هي التعامل مع الوضع، ويجب على الجميع السعي لتحقيق نفس الهدف والعمل من أجل إيجاد حلول جادة ومستدامة”، مُطالبة بنقل اتفاقية الهجرة الإيطالية التونسية بسرعة إلى الدول الأخرى.

وبحسب الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية، فقد وصل نحو 130 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية العام ولغاية الـ 18 من سبتمبر/أيلول الجاري

وتقول الداخلية إن هذا الرقم يشكل نحو ضعف العدد في عام 2022 بأكمله.

وكان قد وصل بين الأثنين والأربعاء الماضيين، نحو 8500 مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا وحدها، وهذا العدد يتجاوز بشكل كبير عدد سكان الجزيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى