اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إحراز تقدم في محادثات خطة الإنعاش الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

قال رئيس الوزراء الهولندي “مارك روته” اليوم الاثنين، إن زعماء الاتحاد الأوروبي حققوا تقدما نحو التوصل لاتفاق على خطة لإنعاش الاقتصادات التي تضررت من جائحة كورونا.

لكن “روته” حذر في الوقت نفسه من أنه ما زال من الممكن انهيار المحادثات.

وقال للصحفيين في بروكسل “أحيانا لم يكن الأمر يبدو طيبا الليلة الماضية ولكني أشعر أننا بشكل عام نحقق تقدما”.

وواجه زعماء الاتحاد الأوروبي طريقا مسدودا اليوم الاثنين بعد مباحثات على مدى ثلاثة أيام، بشأن هذه الخطة مع وصف شارل ميشيل رئيس المجلس الاوروبي هذا العمل بأنه ”مهمة مستحيلة“.

واضطر زعماء الاتحاد لتمديد قمتهم يومين، بعد أن أخفقوا السبت في الاتفاق على صندوق تحفيز ضخم لإنعاش اقتصاداتهم التي تضررت من فيروس كورونا.

ومع مواجهة أوروبا أعنف صدمة اقتصادية لها منذ الحرب العالمية الثانية بسبب جائحة كورونا، نشبت في البداية خلافات بين الزعماء يوم الجمعة الماضي، بشأن صندوق انعاش مقترح قيمته 750 مليار يورو وميزانية الاتحاد الأوروبي التي تزيد عن تريليون يورو للفترة من 2021 إلى 2027.

اقرأ أيضا: ايمانويل ماكرون يفقد أعصابه

وتحاول دول الجنوب بقيادة فرنسا وألمانيا أن تكون خطة إنعاش بقيمة 750 مليار يورو، منها 500 مليون يورو، منحا والباقي قروض، وتستفيد منها الدول الأكثر تضررا من الجائحة في جنوب أوروبا أبرزها إيطاليا وإسبانيا.

في حين تعارض مجموعة من الدول الشمالية الثرية هولندا والنمسا والدنمارك والسويد إضافة للنمسا، طرح الخطة في صيغتها الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى