قانون
أخر الأخبار

المجلس الأوروبي يدعو بريطانيا لتطبيق اتفاق “بريكست”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

دعا رئيس المجلس الأوروبي، “شارل ميشال”، الحكومة البريطانية، إلى تنفيذ اتفاقية انسحاب المملكة المتحدة من التكتل الذي يضم 27 دولة أوروبية، مطالباً “الحكومة بتحمل مسؤوليتها وتنفيذ اتفاق بريكست”

رئيس المجلس الأوروبي “ميشال” كتب على حسابه على تويتر “المصداقية الدولية لتوقيع المملكة المتحدة على المحك”.

وكانت الحكومة البريطانية قدمت مشروع قانون إلى البرلمان، الأربعاء الفائت، يتعارض جزئيًا مع الاتفاقية التي تم توقيعها بالفعل بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي، في مناورة تخالف القانون الدولي، بينما يأمل رئيس الوزراء البريطاني أن تبدأ مناقشة مشروعه في مجلس العموم الإثنين.

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” الاتحاد الأوروبي بالتهديد بضرب وحدة أراضي بلاده من خلال فرض حصار على إيرلندا الشمالية.

وذكر “جونسون” في مقال كتبه لصحيفة “ديلي تلغراف”: “قضية الحدود الإيرلندية كانت منذ فترة طويلة حجر عثرة في المفاوضات حول انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن الطرفين نجحا في التوصل إلى اتفاق “ممتاز”.

إلى جانب ذلك، قال “جونسون”: “الاتحاد الأوروبي بات يهدد الآن عندما تعثرت المفاوضات بالتحول إلى “لتفسير القاسي للبروتوكول بشأن إيرلندا الشمالية بغية ترسيم الحدود الفعلية عبر البحر الإيرلندي إذا لم توافق لندن على شروط بروكسل”. مشيراً إلى أن “الاتحاد الأوروبي قد يفرض الرسوم الجمركية على البضائع المرسلة من بريطانيا إلى إيرلندا الشمالية وصولا إلى وقف توريد المواد الغذائية إليها”.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده في حال انتهت “بريكست” بدون اتفاق

وشدد على أن مشروع قانون “السوق الداخلية” الذي طرحته الحكومة البريطانية يهدف إلى مواجهة أي تهديد لسلامة البلاد، داعيا إلى حماية المملكة المتحدة من “الكارثة”.

يذكر أن المفاوضات بين لندن وبروكسل بشأن العلاقة التجارية المستقبلية بين الجانبين وصلت إلى طريق مسدود، وسط صعوبات تواجه كلا منهما في وضع حد لتكامل تجاري استمر 50 عاما بعدما قرر البريطانيون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت نفسه ستواصل إيرلندا الشمالية الالتزام بقوانين الاتحاد الأوروبي إلى حد ما لمدة أربع سنوات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، وفي نهاية هذه الفترة يجب على جمعية إيرلندا الشمالية التصويت لتمديد هذه القواعد أو إلغائها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى