دول ومدن
أخر الأخبار

دراسة: بريكست أثار موجة من الهجرة خارج بريطانيا إلى الدول الأوروبية

 أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

كشفت دراسة حديثة صدرت نتائجها قبل أيام، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أثار موجة من الهجرة خارج بريطانيا إلى الدول الأوروبية، بشكل مماثل للهجرات التي سببتها أزمات اقتصادية أو سياسية.

ووفقا للدراسة التي قام بها بحث مشترك بين أكسفورد في برلين ومركز (WZB) للعلوم الاجتماعية، فقد ارتفعت عمليات الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 30% منذ استفتاء انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي قبل أربع سنوات.

بيانات الدراسة أظهرت أن معدل الهجرة من بريطانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي بلغ نحو 83 ألف شخص سنويا في الفترة من 2008 إلى 2015 ، لكنه قفز إلى أكثر 642 ألف شخص سنويا في الفترة من 2016 إلى 2018.

وقارنت الدراسة بين بيانات المملكة المتحدة حول “تدفقات الهجرة المستقرة”و بين مواطني الاتحاد الأوروبي الآخرين، ووجدت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان “المحرك المهيمن” لقرارات الهجرة من قبل البريطانيين منذ عام 2016.

اقرأ أيضا: تحسباً لما بعد “بريكست”.. بريطانيا تبدأ بتخزين الأدوية

وقال مؤلفو الدراسة في بيان مشترك: “تكشف الدراسة أن المملكة المتحدة تواجه هجرة عقول محتملة من مواطنين بريطانيين متعلمين تعليما عاليا قرروا استثمار مستقبلهم في قارة أوروبا”.

وذكر أحد القائمين على الدراسة:” هذه الزيادة في الأعداد، هي الحجم الذي تتوقعه عندما تتعرض دولة لأزمة اقتصادية أو سياسية كبيرة”.

يشار إلى أن أكبر ارتفاع في أعداد المهاجرين، كان من نصيب إسبانيا، فيما احتلت فرنسا المرتبة الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى