اقتصاد واعمال

إلغاء 114 ألف وظيفة إضافية في بريطانيا

 أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني اليوم الثلاثاء، أن عدد العمال المسجلين على قوائم رواتب الشركات البريطانية انخفض خلال تموز/ يوليو الماضي بمقدار 114 ألف عامل مقارنة مع حزيران/يونيو.

ووفقا لبيانات المكتب فقد تم إلغاء ما مجموعه 730 ألف وظيفة منذ آذار/مارس، عندما فرضت بريطانيا تدابير إغلاق لمواجهة جائحة كورونا، في حين بقي معدل البطالة عند 3.9 %.

وكان بنك إنكلترا قد حذر الأسبوع الماضي من ارتفاع معدل البطالة إلى 7.5 % بنهاية العام، في أعقاب توقف برنامج حكومي للبطالة الجزئية يدعم أجور الموظفين.

وتسدد الدولة ما يصل إلى 80 % من الرواتب لنحو عشرة ملايين عامل بموجب برنامج البطالة الجزئية، وهم غير مصنفين كعاطلين من العمل.

ويأتي هذا التقرير في وقت أعلنت فيه شركات بريطانية (من المتاجر إلى خطوط الطيران) عزمها إلغاء آلاف الوظائف خلال الفترة المقبلة، رغم جهود الحكومة لضمان التوظيفات خلال الوباء.

ونقل عن “جوناثان آثو” المسؤول في دائرة الاحصاء عن البيانات الاقتصادية قوله، إن”سوق العمل يواصل نهج تراجع التوظيفات والخفض الكبير لساعات العمل، فيما عدد كبير من الناس تم تسجيلهم ضمن البطالة الجزئية”.

اقرأ أيضا: هولندا.. دورات للمهاجرين الجدد لدخول سوق العمل

“آثو” أضاف أن “وتيرة انخفاض التوظيفات أكبر ما تكون بين الأصغر سنا والأكبر سنا، إلى جانب الوظائف التي تتطلب مهارات منخفضة”، موضحا أن “الوظائف الشاغرة بدأت بالانتعاش في تموز/يوليو وخصوصا في الأنشطة التجارية الصغيرة وقطاعات مثل الضيافة، لكن الطلب على اليد العاملة لا يزال منخفضا”.

وسبق أن أعلنت وزارة المالية البريطانية، أنها ستوقف برنامج البطالة الجزئية في تشرين الأول/أكتوبر.

وسيستبدل البرنامج بخطة تحفيز بقيمة 30 مليار جنيه استرليني، تتضمن مكافآت للشركات التي تحتفظ بالموظفين المسجلين في برنامج البطالة الجزئية، وتقدم برامج تدريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى