مجتمع
أخر الأخبار

المركز العربي الألماني يعيد افتتاح المكتب الاستشاري في هيئة شؤون الأجانب – برلين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

يعتزم المركز العربي الالماني (DAZ) في العاصمة برلين، إعادة افتتاح المكتب الاستشاري داخل “هيئة شؤون الأجانب _ برلين” (الاوسلندر)، وذلك في بداية شهر أيلول المقبل، بعد الاغلاق الكبير بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

المركز يقدم خدماته المجانية، فيما يتعلق بمعاملات (الجوب سنتر _ دائرة الاجانب _ المؤسسات الحكومية الاخرى)،  من خلال مكتب الاستشارة داخل بناء هيئة شؤون المهاجرين ( شرطة الأجانب ) برلين  لتقديم المساعدة للمهاجرين لتمديد تصاريح الإقامة والعمل، إضافة للاستشارات القانونية الخاصة باللجوء والهجرة، وطلبة البعثات الدراسية واقامات العمل”.

وكان السكرتير العام للجمعيات العربية –الالمانية في المركز “حذيفة المشهداني” أكد لموقع ”أخبار العرب في أوروبا” في وقت سابق : أن “هذه الخطوة ايجابية لدفع عجلة انهاء التراكمات وتأخير المعاملات بعد توقف العمل منذ أكثر من خمسة اشهر بسبب جائحة كورونا” لافتاً إلى أن “عمل المركز لم يتوقف خلال فترة الجائحة واستمر من خلال تقديم الاستشارات عبر الهاتف،  كما تم تخصيص رقم هاتف للإجابة ومساعدة العرب للاستشارات ونصائح الحماية التي حددتها الحكومة الألمانية بالنسبة لفيروس كورونا”.

مشروع خلص..

يذكر أن المركز يقدم الخدمات الاستشارات والاستفسارات القانونية والاجتماعية الخاصة بدائرة حماية المستهلك والشرطة الألمانية واليوغندامت ودائرة اللجوء، كما يقدم  كادر مشروع خلص لتأهيل الشباب الخدمات والدعم والاستشارة للعوائل وأبنائها التي لديها مسائل متعلقة بالمحاكم الألمانية ودائرة اليوغندامت والبوليس البرليني والمدارس الألمانية.

اقرأ أيضا: “ابن خلدون” العربية و DAZ تقيمان ورشات موسيقى ورسم للأطفال في برلين

ويشرف مدير المركز الألماني العربي “نادر خليل” على انسيابية العمل وتقديم الخدمات ضمن الضوابط المحددة لغرض تسهيل إجراءات الجالية العربية في برلين منذ بداية الجائحة، كما يتابع قسم الإعلام والثقافة مع وسائل الاعلام الألمانية، لمتابعة الإجراءات وتوصيات السلطات للحد ومواجهة تفشي وباء كورونا.

تأسس المركز الالماني – العربي ببرلين في العام 2008 ويتبع لمؤسسة ( ejf) لتأهيل والتدريب الشباب وحماية السلم والأمن المجتمعي في ألمانيا، ويهتم بدعم المهاجرين الجدد من خلال تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ، كما يستهدف الجالية العربية في ألمانيا بشكل عام.

ويتبع للمركز العديد منها مشروع “حماية المستهلك” ( المنارة) بالاشتراك مع مركز “حماية المستهلك الاتحادي الألماني” الذي يعمل على حماية المستهلك من شركات السكن والموبايل والنصب والاحتيال، كما يؤهل مشروع “خلص” الشباب الذي انخرط في الجريمة المنظمة في برلين.

المحلس الاعلى للعرب

المركز يعمل كذلك بالشراكة مع “يوغند امت” و”الشرطة” و”الشول امت” لحل النزاعات الأسرية و الاجتماعية والنفسية في المجتمع الألماني، إضافة إلى اهتمامه في شؤون الثقافة والرياضة وذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر الاحتياجات الدراسية و يدعم مدرسة ابن خلدون العربية في برلين في مجال تعليم اللغة العربية.

ويضم المركز مجلس الثقافة العربية في برلين المهتم بتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية لجميع الثقافات المقيمة في برلين، ويقدم للجالية العربية الاستشارات القانونية، ومن المقرر أن يكون  مقراً لـ“المجلس الأعلى للعرب” في العاصمة الألمانية برلين، الذي سيتم اطلاقه بالتعاون مع مجلس “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، اذ يضم كل من “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات (17 جمعية عربية وألمانية)، و 74 عضوا من (المثقفين والأطباء والمهندسين والأكاديميين والإعلاميين والفنانين والرسامين من جنسيات مختلفة)، بالاضافة إلى 36 جمعية وهيئة ومنظمة تقدمت بطلبات للمشاركة في الاجتماعات التأسيسي الأولى المقرر انعقاده في شهر آب للعام 2020.س كورونا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى