دول ومدن

النرويج تحتجز رجلا بتهمة التجسس لصالح روسيا

 
أخبار العرب في أوروبا – النرويج

أفادت وكالة الأنباء النرويجية، أن محكمة في العاصمة أوسلو قضت، باحتجاز رجل لمدة أربعة أسابيع قبل محاكمته، وذلك بعد اعتقاله مطلع الأسبوع للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح روسيا.

ونقل عن “لين نيغارد” المدعية العامة بجهاز الأمن النرويجي “بي اس تي” قولها للصحفيين أمس الأثنين، إن المواطن النرويجي في الخمسينيات من عمره وهو “متهم بمشاركة معلومات مع ضابط مخابرات روسي”.

المسؤولة النرويجية أضافت للصحفيين قبل الجلسة التي عقدت بمحكمة أوسلو الجزئية “نعتقد أن هذا يمكن أن يضر بالمصالح النرويجية الأساسية”.

وأضافت أن المشتبه به اعتقل يوم السبت الماضي في مطعم في أوسلو حيث كان يلتقي مع ضابط مخابرات روسي، مشيرة أن عملية الاعتقال تمت “دون وقوع حوادث”.

وقالت نيغارد :”وجهة نظرنا هي أنه من خلال عمله في شركة “دي ان في” _النرويجية التي تقدم المشورة للصناعات البحرية والنفطية والغازية_ تمكن من الوصول إلى معلومات ذات أهمية كبيرة لدول أخرى”.

اقرأ أيضا: النرويج تعيد فرض الحجر على القادمين من الخارج

ووفقا لوكالة الأنباء النرويجية، فإن حكم المحكمة تضمن اعترف الرجل بنقل معلومات مقابل “مبالغ كبيرة” من المال، لكنه نفى أي نية للإضرار بالمصلحة الوطنية. ولم تعلق السفارة الروسية في أوسلو على الحادث حتى الآن.

وسبق أن نبهت وكالة أمن الشرطة النرويجية في تقرير سنوي لتقييم المخاطر نشرته في شهر شباط/ فبراير الماضي، إلى مخاطر التجسس التي تهدد قطاعات مختلفة في المجتمع النرويجي، مشيرة بشكل خاص إلى روسيا والصين وإيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى