مجتمع
أخر الأخبار

انقلاب على الديمقراطية.. الرئيس الألماني يستنكر اقتحام “رايخستاغ”

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

استنكر الرئيس الألماني، “فرانك فالتر شتاينماير” اليوم الأحد، هجوم المتظاهرين على سلالم مبنى البرلمان “رايخستاغ”،  أمس السبت. مؤكداً أن “الهجوم لا يمكن تحمله على قلب ديمقراطيتنا، ولن نقبل ذلك مطلقاً”.

الرئيس الألماني قال في بيان له: “تحيا ديمقراطيتنا.. وتفهمي ينتهي، حيثما يسمح المتظاهرون بأن يتم استغلالهم لتحقيق أهداف أعداء الديمقراطية والمحرضين السياسيين”، لافتاً إلى أن “من يغضب بسبب إجراءات كورونا أو يشكك في ضرورتها، يمكنه فعل ذلك، علنا أيضا، وفي مظاهرات”. 

واقتحم مئات المحتجين مساء السبت الحواجز الأمنية لصعود الدرج المؤدي إلى مدخل مبنى رايخستاغ، اذ تمكنت الشرطة في اللحظة الأخيرة من منعهم من دخول المبنى مستخدمة البخاخات لتفريق الحشد، وقامت باعتقال عدد من الأشخاص.

من جانبه، دان وزير الداخلية الألمانية “هورست زيهوفر” محاولة متظاهرين اقتحام مبنى الرايخستاغ في برلين. مشيراً إلى أن “متطرفين ومثيري اضطرابات اقتحام مبنى رايخشتاغ مقر مجلس النواب الألماني والمركز الرمزي لديموقراطيتنا، أمر غير مقبول”.

اقرأ أيضا: مجدداً.. اليمين المتطرف يدخل على خط “مظاهرات كورونا” في برلين

وكان حشد من الأشخاص تجمع عند المبنى ورفع المشاركون فيه أيضا أعلام الإمبراطورية الألمانية ذات الألوان الأسود والأبيض والأحمر التي كانت سائدة زمن الإمبراطورية.

وقال نائب ميركل ووزير المال الألماني “أولاف شولتز”: إن “الرموز النازية وأعلام الإمبراطورية الألمانية لا مكان لها أمام مجلس النواب”.

 يذكر أن “رايخستاغ” الذي يعقد النواب الألمان اجتماعهم العامة، يتميز بطابع رمزي كبير، فقد أحرق النازيون في 1933 المبنى وقبته في عمل اعتبره المؤرخون يستهدف ضرب ما تبقى من الديموقراطية الألمانية في مرحلة ما بين الحربين العالميتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى