دول ومدن

للعام العاشر على التوالي.. سويسرا تتصدر مؤشر الابتكار العالمي

 أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

تصدرت سويسرا وللعام العاشر على التوالي مؤشر الابتكار العالمي لعام 2020، تلتها السويد ثم الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا على التوالي.

جاء ذلك وفقا للتقرير السنوي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، في تقريرها السنوي عن مؤشرات الابتكار في العالم، الصادر اليوم الأربعاء في جنيف.

وذكر التقرير أن مؤشر الابتكار وفي الترتيب الثانوي المرتبط باقتصاديات العالم، وفيما يتعلق بقدرة الابتكار والإنتاج، يظهر استقرارا عاما بعد عام في المراتب الأولى.

وأشار إلى أن هناك تحولا تدريجيا نحو الشرق في مركز الابتكار كمجموعة من الاقتصادات الآسيوية، لاسيما الصين، في حين أن الفلبين وفيتنام أظهرتا كذلك تقدما كبيرا في ترتيب الابتكار على مر السنين.

وأوضح تقرير المنظمة أن “مؤشر الابتكار العالمي لهذا العام يظهر أن جغرافية الابتكار مستمرة في التحول على مر السنين”، مضيفا أن “الهند والصين والفلبين وفيتنام كانت هي الاقتصادات التي حققت أكبر تقدم في ترتيب الابتكار على مؤشر الابتكار العالمي بمرور الوقت، والأربعة جميعهم الآن في قائمة الخمسين الأولى”.

اقرأ أيضا: اقتصاد سويسرا يسجل أكبر انكماش له منذ 4 عقود

وذكر التقرير أن الاقتصادات الأعلى أداء في مؤشر الابتكار العالمي، لاتزال تنتمي بشكل حصري تقريبا إلى مجموعة الدخل المرتفع، مع بقاء الصين (المرتبة 14) الاقتصاد الوحيد متوسط الدخل في قائمة أفضل 30 اقتصاد في مؤشر الابتكار العالمي.

الجدير ذكره، أن مؤشر الابتكار العالمي يقدّم مقاييس مفصّلة، عن الأداء الابتكاري في 130 بلدا واقتصادا في جميع أنحاء العالم.

وتستكشف مؤشراته، البالغ عددها 80 مؤشرا، رؤية شاملة عن الابتكار بشتى مجالاته، ومنها البيئة السياسية والتعليم والبنى التحتية وتطوير الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى