دول ومدن
أخر الأخبار

كورونا.. “جونسون آند جونسون” يثبت فعاليته على “الهامستر” السوري

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

كشفت شركة “جونسون آند جونسون”، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا المستجد، حال دون إصابة حيوانات “الهامستر الذهبي” السوري، بأعراض شديدة للفيروس.

الدراسة التي تسبق المرحلة السريرية، أكدت أن الحيوانات التي جرى تحصينها فقدت وزنا أقل وكانت نسبة الفيروس في الرئة والأعضاء الأخرى أقل من الحيوانات التي لم يتم تحصينها.

وفي الدراسة التي سبقت المرحلة السريرية والتي نشرت نتائجها أمس الخميس، تم تحصين “الهامستر الذهبي” السوري، الأكثرعرضة للإصابة بالأمراض من القردة، أولا ثم تعريضه لفيروس كورونا المستجد بعد أربعة أسابيع.

إلى جانب ذلك، وجد الباحثون أن مستويات منخفضة من الأجسام المضادة التي يمكن أن تحيد الفيروس كانت مرتبطة بمستويات عالية من فقدان الوزن وتكاثر الفيروس في الرئتين.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يفاوض “جونسون آند جونسون” لشراء لقاح ضد كورونا

وتسعى الشركة إلى بدء دراسات جديدة وفي مرحلة متأخرة على البشر في وقت لاحق من هذا الشهر، اذ بدأت الشركة التجارب المبكرة على البشر في الولايات المتحدة وبلجيكا في يوليو/ تموز، بعد أن أظهرت تفاصيل دراسة أجريت على القردة أن أفضل لقاحاتها المرشحة يوفر حماية قوية في جرعة واحدة.

واعتمادا على البيانات من المرحلة التجريبية المبكرة، تخطط الشركة لبدء اختبار المرحلة الثالثة في النصف الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول.

يذكر أن  حيوان “الهامستر السوري” له استخدامان، الأوّل للتشريح في المخابر وإجراء التجارب عليه، والثاني من أجل الزينة أو من أجل اللعب مع الأطفال، وتقول الروايات إنّ “الرحالة الأمريكان كانوا يأخذون معهم الهامستر السوري من الصحراء السورية إلى الولايات المتحدة، ولذلك سُمّي بالهامستر السوري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى