اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

اللغة أحدها.. “الجوب سنتر” يدعو لتخفيف شروط عمل اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

شددت إدارة مراكز العمل الاتحادية “جوب سنتر” على ضرورة دخول اللاجئين في سوق العمل بأسرع وقت ممكن، مطالبة بعدم الاصرار على شرط اللغة كشرط للعمل.

“ماتياس شولز بوينج” رئيس مكتب تطوير وتعزيز العمالة والاندماج بمدينة “أوفنباخ”، قال: “إذا كان شخص ما عاطلاً عن العمل لمدة خمس سنوات، فإن حصوله على عمل يصبح أكثر صعوبة، وإذا بقيت نسبة كبيرة من اللاجئين عاطلة عن العمل لفترة أطول، ستكون هناك عواقب اجتماعية وسياسية كارثية”.

وطالب “شولز بوينج” بتدريب اللاجئين وإدخالهم سوق العمل بسرعة أكبر لتنجح عملية الاندماج، مؤكداً أنه “من غير المفيد الإصرار أولاً الحصول على شهادات اللغة والتعليم قبل توقيع عقد التدريب أو العمل”.

اقرأ أيضا: المانيا: 40 ألف عاطل عن العمل خلال شهر حزيران

وأنهت ألمانيا “خمس سنوات” بعد إعلان حكومة “ميركل” تحدّي قبول اللاجئين، اذ استقبلت ألمانيا في العام 2015 ما يقارب مليون لاجئ، جلهم من سوريا، وتبقى حصيلة نجاح اللاجئين في ألمانيا جد متباينة، بسبب شروط التدريب المهني وصعوبة اللغة الألمانية  وتحديات الاندماج.

وفقًا لدراسة أجراها معهد أبحاث التوظيف في العام 2020 فإن عدد الأشخاص الذين هاجروا إلى ألمانيا منذ عام 2013 واندمجوا في سوق العمل أقل بقليل من النصف، وبسبب وباء كورونا تم تراجع الاتجاه الإيجابي لأن العديد من اللاجئين فقدوا علمهم بسبب الجائحة، وفقا للدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى