مجتمع
أخر الأخبار

مجدداً.. تشويه تمثال “تشرشل” في لندن

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

تعرض تمثال رئيس الوزراء البريطاني “ونستون تشرشل” المواجه لمبنى البرلمان البريطاني في العاصمة لندن للتشوية مرة أخرى على يد محتجين ضد العنصرية.

الشرطة البريطانية قالت على “تويتر”، “اعتقلنا رجلا في ساحة البرلمان للاشتباه في إلحاقه أضرارا بتمثال ونستون تشرشل بما يشكل جريمة”.

وكتب المحتجون بطلاء أصفر على تمثال “تشرشل”، الذي قاد البلاد وقت الحرب العالمية الثانية، “عنصري”.

التمثال تعرض للتشويه في يونيو/حزيران خلال احتجاج على مقتل الأمريكي الأسود “جورج فلويد” على يد الشرطة الامريكية خلال اعتقاله في مدينة “منيابوليس”، الامر الذي دفع السلطات البريطانية لإحاطة التمثال بالألواح الخشبية.

اقرأ أيضا: صعود القوة.. استبدال تمثال “تاجر عبيد” بريطاني بتمثال متظاهرة ضد العنصرية

وتم تشويه قاعدة تمثال “تشرشل” خلال الاحتجاجات السابقة، اذ عمد المحتجون إلى شطب كلمة “تشرشل” المنقوشة وكتبوا عوضا عنها عبارة “كان عنصريًا”.

كما قال رئيس الوزراء البريطاني، “بوريس جونسون” وقتها، إنه “لمن السخف ومما يبعث على الأسف أن يتعرض تمثال رئيس الوزراء السابق، وينستون تشرشل، لأي خطر.” مؤكداً أن “بريطانيا لا يمكنها تغيير قاعدتها الحضارية وتاريخها المعقد، اذ أن ذلك من شأنه تشويه ماضيها، وسط نزاع متواصل حول إزالة تماثيل لشخصيات تمثل رموزا تاريخية”.

وفجر موت “فلويد” وهو رهن احتجاز الشرطة في مايو/أيار احتجاجات مناهضة للعنصرية في أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وأعاد الجدل في عموم أوروبا بشأن تماثيل شخصيات شاركت في ماضي البلاد الاستعماري، اد بدأت حرب جديدة لإزالة تماثيل الشخصيات التي تتهم بالعنصرية خلال الحقبة الاستعمارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى