دول ومدن

اليونان: نقل نصف سكان مخيم “موريا” قبل نهاية العام

أخبار العرب في أوروبا- اليونان

أعلنت السلطات اليونانية اليوم الأربعاء، أنه سيتم نقل جميع المهاجرين من جزيرة “ليسبوس” الذين تقطعت بهم السبل بعد حريق مخيم “مورونا” بحلول الربيع المقبل.

وسائل إعلام محلية نقلت عن وزير حماية المواطنين اليوناني “ميخاليس خريسوشويدس” قوله :”سيتم نقل 6 آلاف من أصل 12 ألف ( سكان المخيم) قبل عيد الميلاد”.

وأضاف أنه “سيتم نقل باقي المهاجرين قبل عيد الفصح ( يصادف 4 نيسان/ أبريل2021)”، واعتبر بأن سكان جزيرة ليسبوس مروا “بالكثير من المعاناة”، واصفا إياهم بـ”الصبورين جدا”.

وأشار الوزير اليوناني إلى أن ثلثي المهاجرين في الجزيرة هم من الأفغان، مؤكدا أنه سيتم منحهم حق اللجوء وأوراق السفر.

وشدد على ضرورة مواقفة المهاجرين للانتقال إلى المخيم المؤقت، الذي أقامته السلطات بعد حريق مخيم “موريا” وذلك من أجل معالجة طلبات اللجوء.

وكان رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، قال الاثنين الماضي، إن بلاده ستبني مركز استقبال دائم للمهاجرين في جزيرة “ليسبوس”، ليحل محل مخيم “موريا”.

اقرأ أيضا: بعد “موريا”.. حريق قرب مخيم للاجئين في جزيرة “ساموس”

واندلع الحريق في المخيم الذي افتتح في عام 2015 في ذروة أزمة اللجوء إلى أوروبا، ليلة الـ 9 من أيلول /سبتمبر الجاري، ما تسبب في تشريد معظم سكان المخيم الذي كانوا يقطنونه في ظروف إنسانية وصحية صعبة.

واتهمت السلطات بعض المهاجرين بتعمد حرق المخيم، مرجعة السبب وراء ذلك بهدف “ابتزاز الحكومة” للتمكن من الانتقال بسرعة من جزيرة “ليسبوس” إلى البر الرئيسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى