قانون
أخر الأخبار

بين ماغنيتسكي ونافالني.. تعديلات أوروبية لقانون حقوق الانسان

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت المفوضية الاوربية، عن اقتراح آلية تابعة للاتحاد الأوروبي لمعاقبة منتهكي حقوق الإنسان حول العالم. مؤكدة  أن “المسألة تتعلق بأداة أوروبية على غرار قانون ماغنيتسكي.”

رئيسة المفوضية الأوروبية “أورزولا فون دير لاين” قالت: “إننا بحاجة إلى استكمال مجموعة أدواتنا”، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

و”قانون ماغنيتسكي” هو آلية أمريكية لمعاقبة الأفراد الذين يتبين أنهم تورطوا في انتهاك لحقوق الإنسان في الخارج، و”سيرغي ماغنيتسكي” هو محام روسي كشف عن فساد واسع لمجموعة من مسؤولي الضرائب وأفراد الشرطة في روسيا، ولقي حتفه خلال احتجازه على ذمة التحقيقات في موسكو عام 2009، بعد أن ظل محتجزا لمدة عام بتهمة التورط في تهرب ضريبي.

مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” طرح أمس الخميس فكرة تسمية الآلية باسم المعارض الروسي “أليكسي نافالني”، الذي تعرض للتسميم الشهر الماضي، ويتلقى علاجه في ألمانيا.

اقرأ أيضا: بحضور أكاديميين وحقوقيين .. عرض أول لفيلم”الكهف” في السويد

ويدعو البرلمان الأوروبي منذ فترة طويلة إلى آلية جديدة للعقوبات. وفي كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على بدء العمل التحضيري لوضع قانون.

يذكر أنه بموجب التشريع القائم حاليا، يمكن للاتحاد الأوروبي فرض تدابير عقابية على دول ومن خلالها على أفراد محددين، إلا أن هذه الآلية ستسمح باستهداف الأفراد بشكل مباشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى