قانون

لدعم المساواة.. فرنسا تضاعف إجازة الأبوّة

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أقرت الحكومة الفرنسية أمس الثلاثاء، مضاعفة إجازة الأبوّة لتصبح 28 يوما من بينها 7 أيام إجازة إلزامية.

القانون الجديد يتيح تقليص تأخر فرنسا مقارنة مع بلدان أوروبية أخرى، بعدما كانت رائدة في هذا المجال سابقا.

بعد الإعلان عن الإجراء الجديد قال قصر الإليزيه :” هذا الإصلاح يتيح انتقال فرنسا من موقع وسطي في أوروبا إلى أعلى قائمة البلدان الأكثر تقدما في هذا المجال، مع إسبانيا والسويد والنرويج والبرتغال”.

وأضاف أن “الوقت عنصر أساسي لنسج رابط بين الطفل والأهل. حاليا، مدة الأربعة عشر يوما هذه قصيرة جدا”، مشيرا إلى أن “80 % من الفرنسيين يؤيدون” هذا الإجراء.

وقال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” إن اعتماد هذا الإجراء الذي وصفه بأنه “تقدّم”، يتضمن “سبعة أيام إجازة إلزامية”، مؤكدا بأن هذا الإجراء “يصب في دعم المساواة بين النساء والرجال”.

وكانت مجلة “كوزيت الفرنسية” قد أطلقت عام 2017 عريضة مفتوحة موجهة إلى”ماكرون” والحكومة الفرنسية، دعت فيها لحلّ قضية إجازة الأبوّة، وزيادة المدة الزمنية التي يمكن للزوج أن يظل فيها مع عائلته بعد كلّ ولادة لشريكته.

اقرأ أيضا: اخلاء “برج ايفل” بعد التهديد بوجود قنبلة

تلك الدعوة جاءت بعد أن كان القانون يمنح الأم 6 أسابيع قبل الوضع، إضافة إلى 10 أسابيع بعد الولادة، بينما لا يسمح للزوج بأكثر من 14 يوما متتاليا بما فيها إجازة نهاية الأسبوع.

يذكر أنه عندما استحدثت فرنسا إجازة الأبوّة عام 2002، وكانت 11 يوما تضاف إلى الأيام الثلاثة الممنوحة عادة كإجازة ولادة، كانت فرنسا حينها متقدمة على أكثرية جيرانها في هذه الخطوة.

لكن بلدان أوروبية عدة اعتمدت خلال السنوات الماضية، سياسات أكثر سخاء مع الرجال فيما يتعلق بهذا الأمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى