دول ومدن

مكافحة “الهجرة السرية”.. الجزائر تعلن عن إنقاذ واعتراض مئات المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا

تمكنت السلطات الجزائرية من إنقاذ و اعتراض 755 مهاجرا حاولوا عبور المتوسط بطريقة غير شرعية نحو أوروبا في الفترة ما بين 20 و25 أيلول/ سبتمبر الجاري.

ويشكل هذا الرقم زيادة كبيرة مقارنة مع إعلان سابق صادر عن الوزارة الأسبوع الماضي، حول مكافحتها لـ”الهجرة السرية” إلى أوروبا.

وبحسب الدفاع الجزائرية في بيان صدر أمس الأول السبت، فقد كانت عمليات الإنقاذ الأخيرة “متفرقة بالمياه الإقليمية الوطنية”، مؤكدة أنه “تمّ انتشال ثلاث جثث لمهاجريين غير شرعيين غرقوا بعد انقلاب قواربهم”.

الوزارة قالت إن العمليات التي نفذتها زوارق البحث والإنقاذ جاءت في كل من الواجهة البحرية الوسطى والغربية والشرقية، مشددة على أنها “تعكس الجهود التي تبذلها قواتنا البحرية في إطار تنفيذ مختلف مهامها في عرض البحر، لاسيما الإنسانية منها، والحفاظ على سلامة المواطنين”.

وبدأت السلطات الجزائرية بالإعلان عن إنقاذ واعتراض المهاجرين الذي يحاولون عبور المتوسط نحو أوروبا، بعد أيام على مباحثات أجرتها وزيرة الداخلية الإيطالية “لوتشيانا لامورغيزي” في الجزائر حول ملف الهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا: خلال 5 أيام.. الجزائر تعلن عن حصيلة مكافحة “الهجرة السرية” إلى أوروبا

وكانت الجزائر أعلنت اعتراض قوات الحرس في المياه الإقليمية الجزائرية، خلال الفترة ما بين 15 و19 أيلول/ سبتمبر الجاري لـ 485 مهاجرا كانوا على متن قوارب متجهة إلى أوروبا.

يذكر أن الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود تقول إن 5225 جزائرياً أبحروا عبر سواحل غرب المتوسط، و865 عبر سواحل الوسط، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020.

لكن وفقا لمختصين في الهجرة غير القانونية، فإن تلك الأرقام أقل بكثير من الواقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى