دول ومدن

تصريح مفاجئ .. ماكرون الإسلام “دين يمر بأزمة” في كل مكان بالعالم

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

اعتبر الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” في خطاب له اليوم الجمعة، إن الدين الإسلامي يمر اليوم”بأزمة في كل مكان في العالم”، مرتبطة بما أسماه “التوترات مع الأصوليين”.

 وقال “ماكرون” في خطاب ألقاه في مدينة “ليه موروه” بضواحي باريس، أن على فرنسا “التصدي للنزعة الإسلامية الراديكالية”، زاعما أن “الإسلام يحاول خلق منظومة موازية لإحكام سيطرته في البلاد”.

وأضاف أن” الإسلام ديانة تعيش اليوم أزمة في كل مكان في العالم بسبب تجاذب تيارات داخلها”.

وشدد ماكرون على ضرورة أن تعمل بلاده لـ”مكافحة الانفصالية الإسلاموية”، التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تأسيس مجتمع مضاد، داعياً في الوقت عينه إلى “فهم أفضل للإسلام” وتعليم اللغة العربية.

وقال :”هناك في هذا الإسلام الراديكالي، الذي هو صلب موضوعنا… إرادة علنية لإظهار تنظيم منهجي يهدف إلى الالتفاف على قوانين الجمهورية وخلق قانون موازٍ له قيم أخرى، وتطوير تنظيم آخر للمجتمع”، حسب قوله.

اقرأ أيضا: العاصفة “أليكس” تضرب غرب فرنسا

لكنه اعتبر أن السلطات تتحمل قسما من المسؤولية إذ سمحت بتطوير ظاهرة “تحول الأحياء إلى معازل”، مضيفا “قمنا بتجميع السكان بموجب أصولهم، لم نعمد إلى إحلال ما يكفي من الاختلاط، ولا ما يكفي من إمكان الانتقال الاقتصادي والاجتماعي”، زاعما بالقول” لقد بنوا مشروعهم على تراجعنا وتخاذلنا”.

وخلال كلمته أعلن ماكرون عن تدابير عدة، مثل إرغام أي جمعية تطلب مساعدة من الدولة التوقيع على ميثاق للعلمانية، وفرض إشراف مشدد على المدارس الخاصة الدينية والحد بشكل صارم من التعليم الدراسي المنزلي.

كما أكد تخصيص مبلغ 10 مليون يورو لـ”مؤسسة إسلام فرنسا” وعن خلق معهد علمي لـ”الدراسات الإسلامية”.

يذكر أن الإسلام يعد الديانة الثانية في فرنسا بعدد يتجاوز الـ 5 ملايين نسمة، وبنسبة تصل لنحو 8 % من عدد سكان البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى