تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

شولتس يعلن تخصيص 100 مليار يورو للجيش والتسلح

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد، تخصيص صندوق خاص للجيش الألماني بقيمة 100 مليار يورو لاستخدامه في مشاريع الاستثمارات والتسلح.

وقال شولتس في كلمة له أمام البرلمان الألماني إن بلاده “ستستثمر من الآن فصاعدا -عاما بعد عام- أكثر من 2% من إجمالي الناتج المحلي في دفاعنا”.

كما أعلن عن بناء محطتين للغاز المسال في ألمانيا وذلك في رد فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبدأت صباح الأحد الجلسة الخاصة للبرلمان الألماني “بوندستاغ” بشأن أوكرانيا التي دعا لعقدها شولتس.

وأدانت رئيسة البرلمان بيربل باس في مستهل الجلسة الهجوم الروسي على أوكرانيا ووصفته بأنه خرق واضح للقانون الدولي و”هجوم على مبادئ العالم الحر”.

وقالت باس المنتمية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا، إن هذه هي “المبادئ التي تعد غير قابلة للتفاوض بالنسبة لألمانيا وبالنسبة لجميع الديمقراطيات على مستوى العالم”.

من جانبه، تعهد شولتس بتضامن كامل مع أوكرانيا ومواطنيها في مواجهة الغزو الروسي، وقال في هذا الصدد”بصفتنا ديمقراطيات وديمقراطيين، بصفتنا أوروبيات وأوروبيين، فإننا نقف بجانبهم، على الجانب الصائب للتاريخ”.

ورحب نواب البرلمان الألماني بالسفير الأوكراني أندريه ميلنيك بتصفيق استمر لعدة دقائق. وعانق الرئيس الألماني السابق يواخيم جاوك السفير الأوكراني، حيث كان يجلس بجواره.

وقالت باس في كلمة موجهة للسفير الأوكراني: “نفكر في أبناء بلدك الذين يدافعون عن حريتهم وديمقراطيتهم هذه الأيام… استطعنا رؤية قدوم هذه الحرب، إلا أنه لم يمكننا الحيلولة دونها. إنه أمر مؤلم للغاية أن نضطر للاعتراف بذلك. ومع ذلك فإنه كان من الصائب المحاولة عبر كل القنوات الدبلوماسية”.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: أكثر من 368 ألف أوكراني لجأوا إلى دول الجوار

يذكر أن الحكومة الألمانية بقيادة المستشار أولاف شولتس قامت بتحول جذري في النقاش حول توريدات أسلحة لأوكرانيا، حيث تعتزم الحكومة الآن توريد أسلحة من مخزونات الجيش الألماني لأوكرانيا.

وأمس أعلنت ألمانيا عزمها إرسال ألف مدفع مضاد للدبابات و500 صاروخ “ستينغر” إلى أوكرانيا.

من جهة ثانية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، وضع “قوة الردع” في الجيش الروسي في حالة تأهب قصوى، في إشارة إلى الوحدات التي تضم أسلحة نووية، متهما الغرب باتخاذ خطوات “غير ودية” تجاه بلاده في اليوم الرابع من غزو قواته لأوكرانيا.

وقال بوتين خلال لقاء مع قادته العسكريين نقله التلفزيون الروسي “آمر وزارة الدفاع ورئيس هيئة الأركان بوضع قوات الردع في الجيش الروسي في حالة التأهب الخاصة للقتال”.

ومنذ الخميس الماضي تشن القوات الروسية هجوما بريا وبحريا وجويا على جارتها أوكرانيا، في وقت أفادت فيه تقارير صحافية عن بدء محادثات بين الروس وأوكرانيا عصر الأحد على الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا بهدف الوصول إلى حل سلمي للأزمة والذي يبدو لغاية الآن بعيدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى