دول ومدن

المظاهرات تعم المدن الإسبانية للمطالبة بمحاكمة الملك السابق

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

عمت المظاهرات المدن الإسبانية اليوم الاحد، للمطالبة بمحاكمة الملك السابق “خوان كارلوس”، الذي غادر البلاد قبل أكثر من شهرين بعد اتهمامه بقضايا فساد.

وشهدت 24 مدينة في البلاد مظاهرات حاشدة، طالبت بضرورة محاكمة الملك السابق وإنهاء النظام الملكي في البلاد.

ورفع المحتجون خلال التظاهرات، رايات ترمز للجمهورية بالألوان الأحمر والأصفر والأرجواني.

وكان الملك السابق البالغ 82 عاما غادر إلى الإمارات لتفادي التسبب في مزيد من الحرج لابنه الملك “فيليبي السادس”، بعد اتهامه بقضايا فساد، رغم أنه ليس في موضع تحقيق رسمي في إسبانيا حاليا.

لكن ربما تستهدفه تحقيقات مستقبلا في إسبانيا وسويسرا في اتهامات فساد تتعلق بعقد قيمته 6.7 مليار يورو، فازت به شركات إسبانية لمشروع قطارات سريعة في السعودية.

وتأتي مظاهرات اليوم، في وقت تراجعت فيه شعبية العائلة المالكة في إسبانيا، حيث أظهر استطلاع للرأي أجرته عدد من وسائل الإعلام المستقلة في إسبانيا الأسبوع الماضي، أن نسبة 41 % من الأسبان سيصوتون للجمهورية في حال إجري استفتاء للاختيار بينها وبين الملكية.

مقابل 35 % قالوا إنهم يعتقدون من المهم استمرار صلاحية الملكية لأسبانيا، فيما ذكر 24% أن لا موقف لهم حتى الآن أو سيصوتون بالورقة البيضاء.

اقرأ أيضا: مظاهرات في مدن فرنسا الكبرى احتجاجا على قتل “أستاذ التاريخ”

وكان “كارلوس” اعتلى عرش إسبانيا عام 1975 بعد وفاة الجنرال “فرانسيسكو فرانك”، ونال قدرا كبيرا من الاحترام لدوره في المساعدة في قيادة إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

لكن الفضائح شوهت صورته ودفعته للتنازل عن العرش لنجله” فيليبي” عام 2014، ثم مغادرة البلاد نحو الإمارات مطلع آب/أغسطس الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى