دول ومدن

باريس: مسلمو فرنسا جزء لا يتجزأ من مجتمع وتاريخ البلاد

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها اليوم الاحد، أن مسلمي فرنسا جزء لا يتجزأ من مجتمع وتاريخ البلاد، مشيرة إلى أن مكافحة التطرف تجري بالتعاون مع المسلمين في فرنسا.

ودعت الخارجية دول العالم الإسلامي إلى عدم مقاطعة المنتجات الفرنسية، على خلفية التوتر الناجم عن قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي “محمد”.

واعتبرت أن “هذه الدعوات للمقاطعة لا أساس لها ويجب وقفها فورا، مثل كل الهجمات التي تستهدف بلادنا والتي تدفع إليها الأقلية المتطرفة”.

بيان الخارجية أضاف بأن “شبكتنا الدبلوماسية عبر العالم تعمل على شرح مواقفنا، وضمان أمن مواطنينا في الخارج”، مشددا على أن “المسلمين جزء من النسيج الوطني في فرنسا”.

من جانبه، كتب الرئيس الفرنسي” إيمانويل ماكرون” مساء اليوم باللغة العربية على تويتر” ما من شيء يجعلنا نتراجع أبدا”، مضيفا “نحترم جميع الاختلافات بروح السلام ولا نقبل خطاب الكراهية وندافع عن نقاش عقلاني”.

 وقال “ماكرون”في تغريدته :”سنكون دائما إلى جانب الكرامة الإنسانية والقيم العالمية”.

وكان شاب شيشاني أقدم على ذبح المدرس الفرنسي “صموئيل باتي” في الـ 16 الشهر الجاري أمام إحدى المدارس الإعدادية في ضواحي باريس، بعد قيام المدرس بعرض رسوما كاريكاتورية للنبي “محمد” خلال حصة دراسية.

اقرأ أيضا: زعيمة اليمين الفرنسي تطالب الحكومة باتخاذ إجراءات بشأن المنتجات “الحلال”

وعلى خلفية هذه الحادثة ألقى الرئيس”ماكرون” خطابا في حفل تأبين المدرس وصف فيه “باتي” بأنه “وجه الجمهورية”، وتعهد بألا تتخلى فرنسا عن الرسوم الكاريكاتورية.

كما وصف في خطابه “الإسلاميين في فرنسا بالانفصاليين”، موجها باتخاذ إجراءات جديدة لمنع انتشار التطرف بين المسلمين في البلاد.

وبعد خطاب”ماكرون” شهدت حملة في عدة دول عربية وإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بمقاطعة المنتجات الفرنسية.

كما ندّدت منظمة التعاون الإسلامي بـ”الخطاب السياسي الرسمي الصادر عن بعض المسؤولين الفرنسيين”، مؤكدة بأنه “يسيء للعلاقات الفرنسية الإسلامية ويغذي مشاعر الكراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى