دول ومدن

عقد اتفاقيات مع “بيونتيك” و”فايزر” لتوريد 570 مليون جرعة لقاح كورونا

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

بعد مرور ساعات على إعلان شركة “بيونتيك” الألمانية وشريكتها “فايزر” الأمريكية عن التوصل للقاح ضد فيروس كورونا، تهافتت الدول الأوروبية لعقد اتفاقيات لتوريد هذا اللقاح، في وقت تشهد فيه القارة معدلات عالية من الإصابات بالفيروس.

وقالت شركة “بيونتيك” الألمانية أمس الثلاثاء، إنها أبرمت وشريكتها “فايزر” الأمريكية اتفاقات مع العديد من الدول في الاتحاد الأوروبي لتوريد 570 مليون جرعة في العام الحالي والعام المقبل، من لقاح كورونا الذي تعمل الشركتان على تطويره.

إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي، أوضحت “بيونتيك” أنها أبرمت بالمشاركة مع “فايزر” اتفاقات توريد مع الولايات المتحدة وكندا واليابان.

الشركة التي يقع مقرها في مدينة “ماينتس” غربي ألمانيا، أكدت أن كل الاتفاقات مرهونة بالنجاح “الإكلينيكي” للقاح وحصوله على تصريح، رغم أنها أعلنت سابقا أن نسبة فعالية الدواء تتجاوز الـ90%، هي نسبة تفوق ما هو تطلبه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي تعتزم الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح لطرحه للجمهور.

وكانت “بيونتيك” أعلنت الاثنين الماضي عن نتائج مرحلية مشجعة بشأن فعالية اللقاح وصرحت بأن من المرجح أن تتقدم بالمشاركة مع “فايزر” اعتبارا من منتصف الأسبوع المقبل بطلب لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح بتداول اللقاح.

اقرأ أيضا: أوروبا تتجاوز عتبة 300 ألف وفاة بكورونا

وتتوقع الشركة أن يتم تسليم ما يقرب من نصف مليار جرعة قبل نهاية العام، وما يصل إلى نحو 1.3 مليار جرعة خلال العام المقبل 2021.

يذكر أن عدد ضحايا فيروس كورونا في أوروبا تجاوز اليوم الأربعاء، عتبة 300 ألف حالة منذ بداية الجائحة التي ضربت بلدان العالم وخلفت أكثر من 51 مليون إصابة حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى