قانون
أخر الأخبار

الداخلية الإيطالية تتلقى نحو 100 ألف طلب لتسوية أوضاع المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

أكدت وزارة الداخلية الإيطالية أنها تلقت أكثر من 93 ألف طلب لتسوية أوضاع المهاجرين، وذلك بعد اصدار مرسوم عفو لـ”تنظيم وتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين”، عن طريق إتاحة الفرصة لهم بالعمل في بعض القطاعات.

بيان وزارة الداخلية أكد: أنه “تم تقديم ما يقرب المائة ألف طلب تسوية إلى الوزارة منذ الأول من حزيران/يونيو، وهو التاريخ الذي تم فيه بدء العمل بالإجراء”. لافتاً أنه “تم إيداع 93,371 طلبًا، منها 11,697 للعمل كأجراء و 81,674 للعمل المنزلي”.

وأضافت مذكر الوزارة: أنه “تم استكمال 11,021 طلبًا، كما ورد 4386 طلباً آخر من القناة الخاصة بالتقديم والتي يديرها مكتب البريد”.

من جانبه، سلط نائب وزير الداخلية “ماتيو موري”، الضوء على “الإشارة الإيجابية القادمة من نتائج عمليات التسوية” بعد أكثر من شهر من انتهاء فترة تقديم الطلبات. لافتاً إلى أنه “يُظهر آلاف الأشخاص المشمولين بالأمر حتى الآن، والتدخل أمر ضروري وملزم”.

 وأكد “موري”: أنه “من الضروري الاستمرار في المسار الذي تم سلكه، وأن هناك حاجة لأبطال الشركات العاملة في الصف الأمامي في القطاعات المعنية”. مشيراً إلى أن “هذا أمر ضروري ليس فقط لتوفير المعلومات وتسهيل عملية تسجيل العمل، بل ولمنع الاحتيال ومحاولات الاستغلال من قبل أطراف تطلب المال مقابل التسوية أيضًا”.

اقرأ أيضا: ايطاليا تؤكد على تطبيع أوضاع المهاجرين العاملين في الزارعة

يذكر أن مرسوم العفو الايطالي يمنح المهاجر غير المسجل تصريح إقامة لمدة ستة أشهر للعمل بشكل قانوني، وبعد انتهاء المدة وحصول المهاجر على عقد عمل يمكن تحويل تصريح الإقامة المؤقت لتصريح عمل بمدة أطول زمنياً.

ويمكن للمهاجرين الذين يعملون بشكل غير قانوني في بعض القطاعات الاستفادة من المرسوم: “الزراعة، وتربية الحيوانات، وصيد وتربية الأسماك، والعمل المنزلي في الخدمة وقيادة السيارات لكبار السن وذوي الإعاقات، ورعاية الأطفال”.

كما يحق للقادمين إلى إيطاليا قبل الثامن من آذار 2020 الاستفادة من العفو، بشرط ألا يكونوا قد غادروا الأراضي الإيطالية بعد وصولهم إليها. إذا كان تصريح الإقامة قد انتهى بنهاية تشرين الأول 2019.

ويحق لرب العمل تقديم الطلبات نيابة عن عمالهم ودفع مبلغ 400 يورو. من انتهى تصريح إقامته بنهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2019 يمكنه التقديم بنفسه ودفع مبلغ 160 يورو. على المهاجر الذي يرغب بتقديم الطلب بنفسه التوجه لمركز شرطة وتقديم طلب بين الأول من حزيران و15 تموز 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى