أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الأعلى منذ 1985.. التضخم في فرنسا يتجاوز 5 % خلال مايو

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تسارع التضخم مرة أخرى في فرنسا خلال مايو/ أيار الجاري ليصل نحو 5.2% على أساس سنوي، وفق ما أفاد به تقرير أولي للمعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية أصدره اليوم الثلاثاء.

وبحسب المعهد فإن التضخم في البلاد لم يتجاوز عتبة الـ5%، التي تم تجاوزها بشكل واضح بسبب ارتفاع أسعار الطاقة خلال الشهر الجاري، منذ سبتمبر/أيلول 1985.

وخلال أبريل/ نيسان الماضي، استقر معدل التضخم في فرنسا عند 4.8% وكان أعلى مستوى له منذ نحو 37 عاما.

وفي مايو/ أيار الجاري، ارتفعت أسعار جميع بنود الاستهلاك المدرجة من قبل المعهد الوطني للإحصاء، مع طفرة جديدة في الطاقة على وجه الخصوص.

وأوضح التقرير أن أسعار الطاقة، بعد انخفاضها في الشهر السابق، ستشهد انتعاشا تماشيا مع انتعاش أسعار المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن الحرب في أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار السلع الأساسية التي تسارعت بنسبة 28% خلال عام واحد، بعد ارتفاعها بنسبة 26.5% في أبريل/ نيسان الماضي.

كما سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا بنسبة 4.2%، مقابل 3.8% الشهر الماضي، كذلك ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3% في أبريل/ نيسان.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا.. وأسعار النفط تقفز عالميا

وأشار المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء، إلى أنه على أساس المقارنة بين الدول الأوروبية، فإن مؤشر أسعار المستهلكين (المحدد الأساسي للتضخم) سيرتفع بنسبة 5.8% في مايو/أيار الجاري، مقابل 5.4% في أبريل/ نيسان الماضي.

وعلى الرغم من أن معدل التضخم فى فرنسا بلغ نحو 5.2% إلا أنه لايزال أدنى معدل للتضخم في دول الاتحاد الأوروبي، وأقل بكثير من ألمانيا التي سجلت رقما قياسيا جديدا في مستوى التضخم (8.7% خلال عام واحد في مايو/أيار).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى