دول ومدنقانون

بعد رفض شعبي.. الحكومة الفرنسية تسقط مشروع قانون “الأمن الشامل”

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أسقطت الحكومة الفرنسية اليوم الاثنين، مشروع قانون “الأمن الشامل” المثير للجدل الذي من شأنه تجريم تصوير ضباط الشرطة أثناء عملهم.

جاء هذا الإعلان بعد رفض شعبي من قبل الفرنسيين ومظاهرات عارمة ضد القانون شهدتها عشرات المدن الفرنسية خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال “كريستوف كاستنر” رئيس الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس “إيمانويل ماكرون” في مؤتمر صحافي “ستتم إعادة كتابة مشروع القانون بالكامل وستقدم نسخة جديدة”.

وسبق أن تمت الموافقة على التشريع المقترح من قبل الجمعية الوطنية( البرلمان) في أوائل الشهر الجاري، على الرغم من أنه لا يزال يتطلب موافقة مجلس الشيوخ.

وكان العنصر الأكثر إثارة للجدل هو المادة (24 )، التي سعت إلى تجريم نشر صور ضباط الشرطة أثناء الخدمة بقصد الإضرار بـ “سلامتهم الجسدية أو العقلية”.

وبموجب المادة، يواجه المخالفون عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام وغرامة قدرها 45 ألف يورو لمشاركة صور ضباط الشرطة.

وتظاهر عشرات الآلاف ضد مشروع القانون، أمس الأول السبت، في نحو ألف نقطة في البلاد، وجرت اشتباكات مع الشرطة لاسيما العاصمة باريس.

اقرأ أيضا: فيديو.. اشتباكات بين الشرطة الفرنسية والمتظاهرين ضد قانون يقيد الحريات

وطالب المتظاهرون بسحب المشروع، بدعوى أنه ينتهك “الحريات المدنية الأساسية لجمهوريتنا”.

كما قالت نقابات الإعلام في فرنسا، إن هذه المادة يمكن أن تمنح الشرطة الضوء الأخضر لمنع الصحفيين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من توثيق الانتهاكات.

والأسبوع الماضي تفاقم الجدل بسبب مقطع فيديو لرجل أسود يتعرض للضرب والإيذاء العنصري من قبل عناصر الشرطة في باريس، وصدمت هذه الحادثة فرنسا وأدان المشاهير والسياسيون على حد سواء تصرفات ضباط الشرطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى