دول ومدن

بلجيكا تعلن عن موعد بدء عمليات التطعيم ضد كورونا

أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

أعلن رئيس الحكومة البلجيكية “ألكسندر دي كرو”، أن بلاده ستبدأ عملية التطعيم ضد فيروس كورونا في الـ 5 من كانون الثاني/ يناير المقبل.

وقال “دي كرو” في تصريحات صحافية اليوم الأربعاء، “في حال أعطى الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر للقاح، ستصبح استراتيجية التطعيم واضحة في الأيام القليلة المقبلة”.

وشدد على أنه : “من المهم أن نقوم بذلك بشكل صحيح. ليس هناك وقت نضيعه، ولكن في 5 يناير(كانون الثاني) سنكون مستعدين، تماما مثل البلدان الأخرى”.

وأشار إلى أن اللقاحات لم تتم الموافقة عليها بعد على المستوى الأوروبي، مؤكدا بأنه “بمجرد أن تصبح اللقاحات جاهزة، سنكون مستعدين كدولة لتطعيم أكبر عدد ممكن من البلجيكيين في أقرب وقت ممكن”.

وتابع قائلا: “ومع ذلك، فإن تطعيم 11 مليون بلجيكي سيستغرق بعض الوقت. لذا سنبدأ أولا بمجموعات معينة، ثم ننتهي من جدول زمني معين”.

ومن المفترض أن تقرر استراتيجية التطعيم ليس فقط من قبل الحكومة الفيدرالية في بلجيكا، المسؤولة عن الأوامر والتحقق، ولكن أيضا الكيانات الفيدرالية المسؤولة عن الوقاية والحملات الميدانية.

وحتى الآن، لم يتوصل مؤتمر الصحة العامة المشترك بين الوزارات في بلجيكا إلى اتفاق بشأن استراتيجية التطعيم ضد فيروس كورونا.

ونقل عن وزير الصحة البلجيكي “فرانك فاندنبروك” قوله، إنه سيقدم خطته الفيدرالية إلى كيرن، التي تتكون من رئيس الوزراء ونائبي رئيس الوزراء، في وقت لاحق الأربعاء.

اقرأ أيضا: بلجيكا تعيد فتح الأنشطة التجارية اعتباراً من الشهر القادم

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم، موافقتها على لقاح فايزر وبايونتك، مؤكدة بأنها ستبدأ في إعطاء الجرعات الأولى الأسبوع المقبل، فيما أعلنت فرنسا أمس، أن عملية التطعيم ستبدأ اعتبارا من الشهر المقبل.

يذكر أن معدلات الإصابة بكورونا في بلجيكا تراجعت خلال الأيام الأخيرة، حيث سلجت السلطات الصحية في اليوم الاخير 746 إصابة جديدة لتصل الحصيلة الكلية إلى 579 ألف حالة، فيما بلغت حصيلة الوفيات مستوى 16 ألفا و 786 وفاة بعد تسجيل 98 حالة جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى